وجهات نظر

المارد الصيني الصاعد يتألق في قمة العشرين

د. قحطان السيوفي


الإعلام تايم - الوطن

 

ماذا يجري في الصين، القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية الصاعدة، التي تؤكد حضورها الفعال في الساحة الدولية؛ وهي تستقبل قمة مجموعة العشرين للمرة الأولى؟


المارد الصيني أكبر دائن للولايات المتحدة الأميركية لا يتردد في تحدي المحاولات الأميركية للهيمنة العسكرية في بحر الصين الجنوبي، كما ترفض الصين وبحزم قرار المحكمة الدولية الذي يناقض حقوق الصين المشروعة في مياه بحر الصين.

على الصعيد الاقتصادي تعتمد الصين النمو القائم على الصادرات وعلى الطلب الداخلي (الاستهلاك)… الإجراءات النقدية الصينية تعتمد تحقيق التوازن الدقيق بين السماح للعملة بأن تنخفض ببطء، لكن مع تجنب تصاعد التدفقات الخارجية الضخمة لرأس المال.

يلاحظ جان دين من مجموعة أشمور في لندن "السندات الصينية تفوقت في أدائها على السندات الأميركية من حيث القيمة بالدولار منذ عام 2014، وتعتبر الصين الدولة الوحيدة ضمن فئة سلة حقوق السحب الخاصة التي تدفع سنداتها عوائد اسمية وحقيقية إيجاب".

بالمقابل الرئيس تشي ينفذ خطة طويلة المدى لإصلاح جذري لهيكلية الجيش في وقت تظهر فيه بوادر مواجهة بين الولايات المتحدة والصين قبالة بحر الصين الجنوبي وتكثف الصين من الأبحاث المتعلقة بتطوير معدات عسكرية جديدة، منها غواصات وحاملات طائرات وصواريخ مضادة للأقمار الاصطناعية. وأثار هذا قلقاً في المنطقة وفي الولايات المتحدة.

وقال قائد سلاح الجو: إن سلاحه دخل مرحلة ينصب فيها التركيز على النوعية وليس الكمية.


ألمانيا تعتبر الوجهة الأولى للاستثمارات الصينية في أوروبا، بحثاً عن مصادر الهندسة والتكنولوجيا المتطورة، في معرض هانوفر هذا العام، وهو أكبر معرض صناعي في العالم، كانت واحدة من نجوم المعرض: روبوت أنيق اسمه (أيوا) يستطيع صب المشروبات وصناعة كوب من القهوة.

ميركل وأوباما، ضيفا الشرف في افتتاح المعرض، كانا مفتونين، حيث سألت المستشارة الألمانية "هل يستطيع عصر الليمون؟".

تم إنتاج روبوت أيوا من شركة كوكا، واحدة من شركات الهندسة الأكثر ابتكاراً في ألمانيا، بعد أقل من شهر من المعرض، عرضت شركة صينية لصناعة الأجهزة تُدعى ميديا شراء شركة كوكا مقابل 4.5 مليارات يورو، في أكبر عملية استحواذ صينية على الإطلاق على شركة ألمانية. وأعلنت شركة ميديا لاحقاً أنها تُسيطر الآن على 94.55 في المئة من أسهم كوكا. كما قررت الصين تأسيس سبع مناطق جديدة للتجارة الحرة لإبراز حيويتها الاقتصادية من ناحية أخرى وضعت الصين كتاب القواعد القديم جانباً لتتجاوز ما كانت تعده من المحرمات بما في ذلك بناء قواعد عسكرية في الخارج والتدخل في المناطق الساخنة.

على مدى أعوام كانت الصين تتّخذ موقفاً متوازناً فيما يتعلّق بسورية.. الأدميرال جوان يوفي، المسؤول البارز في جيش التحرير الشعبي، زار سورية في شهر آب الماضي، حيث التقى كبار المسؤولين السوريين، ووعد بزيادة المساعدات العسكرية والتدريب للقوات الحكومية.
الزيارة تُقدّم برهاناً صارخاً على وضوح السياسة الصينية في محاربة الإرهاب، وتأييد حق الدفاع عن السيادة الوطنية.

 

قانون جديد لمكافحة الإرهاب صدر في نهاية عام 2015 يُضفي، للمرة الأولى، الشرعية على إرسال القوات الصينية في مهمات قتالية في الخارج من دون تفويض من الأمم المتحدة.
دينس وايلدر، المسؤول السابق في وكالة المخابرات المركزية الأميركية يعتقد أن انفتاح بكين على نظام الأسد من المرجح أن يكون قد حصل. كجزء من انتقام الرئيس تشي من الولايات المتحدة" بسبب التدخل في بحر الصين الجنوبي.

على صعيد العلاقات الصينية الروسية اجتمع تشي وبوتين 17 مرة منذ مطلع عام 2013، ولاحظ المختصون منذ ذلك الحين حدوث ارتفاع في الاتصالات الدبلوماسية بين البلدين إلى مستوى عال، وأجرت الدولتان مناورات بحرية بالقرب من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.
على صعيد قمة العشرين شهدت مراسم استقبال أوباما توتراً وتم تبادل كلام حاد حين اعترض مسؤول صيني مستشارة أوباما للأمن القومي سوزان رايس. وفي مقابلة بثتها محطة "سي إن إن"، شدد أوباما على أن الصين (يجب أن تتحلّى بمزيد من المسؤولية في وقت يزداد نفوذها العالمي…).

 

اختصاراً؛ تشهد الصين التي، استضافت قمة العشرين، صعوداً ملحوظاً على الصعد السياسية والاقتصادية والعسكرية أن قمة العشرين التي عقدت في الصين للمرة الأولى شكلت فرصة لتؤكد الصين صعود دورها المحوري في المجالات السياسية والعسكرية بعدما أكدت دورها المهم في اقتصاد العالم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=15&id=39060