نافذة عالمية

روسيا تسلم الهند حاملة الطائرات "فيكراماديتيا"


تم تسليم حاملة الطائرات "فيكراماديتيا" ("الأميرال غورشكوف" سابقا) من مشروع 11430 للقوات البحرية الهندية، وذلك بعد تطويرها بمصنع بناء السفن "سيفماش".
ووقع الجانبان الروسي والهندي خلال المراسم السبت 16 تشرين الثاني في مدينة سيفيرودفينسك وثيقة تسليم حاملة الطائرات ورفع عليها علم الهند. وقّع عن الجانب الهندي قائد الحاملة سورادج بيري، وعن الجانب الروسي إيغور سيفاستيانوف نائب مدير عام مؤسسة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية لتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية.
كما شارك في مراسم التسليم دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي وممثلون عن مصنع "سيفماش" ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة الدفاع.
وبعد تطويرها بمصنع "سيفماش"، أصبحت "فيكراماديتيا" مجهزة بمهبط للمقاتلات "ميغ-29ك" وأنظمة ملاحة واتصال ورادارات وغيرها من المعدات الخاصة، لتصبح بذلك سفينة قيادية بالقوات البحرية الهندية.
كما قامت روسيا بتدريب أفراد الطاقم الهندي البالغ عددهم 1500 شخص وستعمل على إنشاء البنية التحتية اللازمة لمرابطة الحاملة في المحيط الهندي.  
ومن المنتظر أن يمثل انضمام "فيكراماديتيا" للقوات البحرية الهندية خطوة هامة على طريق تطوير الأسطول الحربي الهندي الحديث.
وكانت روسيا والهند قد تعاقدتا في عام 2004 على تسليم هيكل حاملة الطائرات "الأميرال غورشكوف" للهند مجانا شريطة دفع قيمة تحديثها وتجهيزها بطائرات روسية الصنع.
وكان من المقرر أصلا أن يجري تسليم السفينة للهند في آب 2008، لكن الموعد تأجل عدة مرات، واشترط الاتفاق الأخير أن تصل "فيكراماديتيا" إلى الهند في كانون الأول 2012، إلا أن خللا أثناء اختبارات الإبحار في بحر بارينتس أدى إلى إرجاء موعد تسليمها حتى عام 2013.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=989