نافذة عالمية

أديس أبابا تتظاهر ضد ممارسات آل سعود بحق العمال


فرقت الشرطة الإثيوبية بعنف أمس في أديس أبابا حوالى مئة متظاهر كانوا يحتجون على مقتل ثلاثة عمال إثيوبيين مطلع تشرين الثاني في السعودية واعتقلت عددا كبيرا من الأشخاص، كما أكد المنظمون.

وقال غيتاني بالشا المسؤول الكبير في حزب سيماياوي (الحزب الأزرق باللغة الأمهرية): إن "الشرطة وصلت وضربتنا"، موضحاً أن رئيس ونائب رئيس هذا الحزب المعارض الذي تأسس أخيرا، هما بين المتظاهرين المعتقلين.

ووصفت السلطات الإثيوبية التظاهرة بأنها "غير شرعية" لأنها لم تحصل على ترخيص وأكدت الاعتقالات التي لم تحدد عددها.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية شيميليس كمال "هذه تظاهرة غير شرعية، لم يحصلوا على إذن من الجهاز المختص".

وأضاف إن "التظاهرة غير شرعية، لذلك اتخذت الشرطة تدابير واعتقلت بعض المتظاهرين".

وكان قتل ثلاثة عمال إثيوبيين الأحد في مواجهات مع الشرطة السعودية، حيث تقوم السلطات السعودية منذ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر بحملة ترحيل كثيفة للعمال غير الشرعيين.

ويعمل الكثير من العمال الإثيوبيين في الخارج، وخصوصا في الشرق الأوسط حيث دائما ما يتعرضون لأعمال عنف جسدية ونفسية ولظروف عمل مهينة ويحصلون على أجور هزيلة، كما تقول المنظمة الدولية للعمل.

وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت في تشرين الأول منع الشبان والشابات من الهجرة إلى الشرق الأوسط بسبب المعلومات الكثيرة عن أعمال العنف التي يتعرضون لها.

وقال غيتاني: إن المتظاهرين كانوا يريدون أن "يقولوا للحكومة السعودية أن تتوقف عن انتهاك حقوق مواطنينا".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=983