نافذة عالمية

بوتين يؤيد وقف إطلاق النار و يدعو للحوار


الإعلام تايم
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تأييده لقرار الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو وقف إطلاق النار في مناطق شرقي أوكرانيا.
ودعا بوتين في بيان صادر عن الكرملين أمس السبت 21 حزيران طرفي النزاع لوقف العنف والجلوس إلى طاولة الحوار من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة في أوكرانيا.
لكن الرئيس الروسي اعتبربالمقابل أنه من غير المقبول سقوط قذائف على الأراضي الروسية بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار، ما يؤدي ليس فقط إلى إلحاق أضرار بالممتلكات بل ويهدد حياة وأمن المواطنين.
كذلك أعرب بوتين عن قناعته بأن "خطة السلام المعلنة ينبغي أن لا تنطوي على تهديد لقوات الدفاع الشعبي".
وحث الرئيس الروسي على انتهاز فرصة وقف إطلاق النار من أجل البدء بمحادثات بناءة للوصول إلى تسوية سياسية وتوافقية بين الأطراف المتنازعة شرقي أوكرانيا.
وكانت الداخلية الأوكرانية قد أعلنت أن الرئيس بيوتر بوروشينكو وقع مرسوماً لوقف إطلاق النار في مناطق جنوب شرق أوكرانيا ابتداءً من الجمعة 20 حزيران ولغاية 27 منه، إلا أنه رهن تطبيقه بشروط اعتبرها قادة الحراك الشعبي هناك وجهاً آخر لسياسة القمع، إذ اشترط نزع أسلحتهم واستعادة النظام ولو باستخدام القوة.
من جهة أخرى، قال البيت الأبيض إن زعماء الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا اتفقوا على أن روسيا تواجه خطر فرض عقوبات غربية جديدة إن لم تنزع فتيل التوتر على الحدود الأوكرانية.
وجاء في بيان البيت الأبيض الصادر يوم الجمعة 20 حزيران أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحدّث بشكل منفصل مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، مضيفاً أنهم "اتفقوا على أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سينسقان خطوت إضافية لفرض عقوبات على روسيا إذا تقاعست موسكو عن اتخاذ خطوات فورية وملموسة لإنهاء توتر الوضع في شرق أوكرانيا".
وأصدرت الرئاسة الفرنسية الجمعة أيضاً بياناً مشابهاً، نوّه بأن الزعيمين في مكالمة هاتفية حثّا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دعوة "الانفصاليين المتشددين" إلى التراجع والكف عن إرسال عتاد عسكري إلى أوكرانيا.
ذكر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الرئيس فلاديمير بوتين بحث في اجتماع مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي في وقت متأخر من مساء الخميس 19 حزيران الوضع بجنوب شرق أوكرانيا.
وعقد الاجتماع بمشاركة رئيس الوزراء دميتري مدفيديف ورئيس ديوان الرئاسة سيرغي ايفانوف ورئيس جهاز الأمن الفدرالي نيقولاي باتروشيف ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية ورئيسي مجلسي البرلمان.
بدوره، ذكر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الرئيس فلاديمير بوتين بحث في اجتماع مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي في وقت متأخر من مساء الخميس 19 حزيران الوضع بجنوب شرق أوكرانيا.
وعقد الاجتماع بمشاركة رئيس الوزراء دميتري مدفيديف ورئيس ديوان الرئاسة سيرغي ايفانوف ورئيس جهاز الأمن الفدرالي نيقولاي باتروشيف ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية ورئيسي مجلسي البرلمان.
فيما أعلن مدير دائرة حرس الحدود في مقاطعة روستوف الروسية فاسيلي مالايف أن روسيا أغلقت معبرين حدوديين في روستوف بعد حادثة إطلاق النار التي وقعت عند معبر "إزفارينو" الحدودي يوم 20 حزيران.
وأوضح مالايف يوم 21 حزيران أن معبري "نوفوشاختينسك" و"دونيتسك" أغلقا "وتجري هناك اجراءات تحقيقية".
كييف - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=9810