أحوال البلد

لجنة فنية خاصة لمواجهة أزمة المياه في دمشق وريفها


الإعلام تايم – سهر مهنا
شكلت المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق وريفها أمس الجمعة 20 حزيران/ يونيو لجنة فنية خاصة مهمتها وضع خطة لمواجهة أزمة المياه والحالات الطارئة المتوقعة خلال هذا العام واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، وتم مخاطبة وزارات (الإعلام – الدفاع – الأوقاف - التربية)، للمساعدة في توعية المواطنين بأهمية المياه والحفاظ عليها وترشيد استهلاكها.
بدوره قال المهندس حسام حريدين مدير عام المؤسسة أنه نظراً لانخفاض كميات المياه الهاطلة على حوض نبع الفيجة إلى أقل من الحد الأدنى لوسطي المعدل العام السنوي، حيث بلغ واقع الهطول المطري والثلجي في الحوض بتاريخ 30/3/2014 : 217,68 مم وهو يقترب من معدل الهطول لموسم عام 1959 – 1960 البالغ 277 مم لنفس التاريخ مقابل هطول يصل إلى 568,8 مم في العام الماضي، مما يشير إلى تعرض الحوض الصباب لنبع الفيجة إلى حالة جفاف استثنائي.
مشيراً بأنه تمت ملاحظة أن عمليات التقنين قد توقفت فقط هذا الموسم (2013 – 2014) ليوم واحد بتاريخ 23/3/2014 حين ارتفعت غزارة نبع الفيجة إلى 7,41 م3/ثا وتم العودة إلى الضخ مجدداً من بعض محطات الآبار بتاريخ 28/3/2014  مع استمرار توقف الضخ من منظومة نبع الفيجة وهبوط غزارتها، كما تم تشغيل نبع بردى بشكل جزئي، وبلغت غزارة نبع الفيجة بتاريخ 4/5/2014 2.83م3 /ثا مقابل 4,45م3/ثا لنفس التاريخ من عام 1960. لذلك تم دراسة مصادر المياه الرئيسية (نبع الفيجة – نبع بردى) ومصادر المياه الرديفة (مركز جديدة يابوس –  مركز زرزر–  مراكز الضخ المنتشرة في مدينة دمشق)، بالإضافة إلى الآبار الاحتياطية العائدة للمؤسسة العامة ووضع برنامج تقنين المياه بما يتناسب مع كمية المياه المتوفرة.
وتقوم المؤسسة حالياً بقطع المياه من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي وذلك لملء خزانات المياه الرئيسية لتأمين المياه لكافة أطراف الشبكة، مع الإشارة إلى أن المؤسسة تقوم بوضع برنامج تقنين المياه منذ سنوات طويلة لتفادي نقص المياه الحاصل.
وأهاب المدير العام بالإخوة المواطنين والمؤسسات العامة والخاصة وجميع شرائح المجتمع بضرورة الحرص على كل قطرة ماء والإرشاد والتقنين في الاستهلاك لتأمين وصول مياه الشرب لجميع المشتركين وتجاوز فترة الصيف القادم وخاصة بعد هبوط مناسيب المياه الجوفية الى مستويات كبيرة.
دمشق

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=9778