الحدث السياسي

سورية تعترض على ترشيح إسرائيلي لنائب رئيس لجنة إنهاء الاستعمار


الإعلام تايم
قال الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في بيان أمس خلال اجتماع لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار المخصصة لانتخاب أعضاء المكتب  أن  سورية تعترض "بشدة" على ترشيح مجموعة أوروبا الغربية والولايات المتحدة وإسرائيل وكندا واستراليا ونيوزيلاندا مرشحا إسرائيليا لشغل منصب أحد النواب الثلاثة لرئيس لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار "اللجنة الرابعة" خلال الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأكد الجعفري على "عدم أهلية إسرائيل كسلطة قائمة بالاحتلال لشغل منصب رفيع في لجنة ترفض أساسا احتلال إسرائيل للأراضي العربية وتدين قمعها وممارساتها التعسفية ضد السكان العرب الرازحين تحت الاحتلال الإسرائيلي".
ولفت الجعفري إلى أن نتيجة التصويت تثبت عدم أهلية إسرائيل لهذا المنصب موجها الشكر للدول التي صوتت ضد هذا الترشيح.
وقد استغلت إسرائيل والمجموعة التي تنتمي إليها الخلل الكبير في القواعد الانتخابية للجمعية العامة والتي تحكم هذه الانتخابات حيث تعمدت مجموعة أوروبا الغربية عدم تقديم مرشح آخر غير إسرائيلي ما جعل إمكانية عدم انتخابه معدومة لتجعل التصويت إما لصالحه أو بالامتناع الذي لا يحتسب عند فرز الأصوات وعليه تم انتخاب المرشح الإسرائيلي بأغلبية 74 صوتا من أصوات الجمعية العامة الـ 193 وتغيب عن التصويت 34 وفدا وعبر عن اعتراضه على هذا التصويت 83 وفدا من خلال تقديم أوراق بيضاء أو أوراق كتب عليها اسم فلسطين ما جعل النسبة التي حصل عليها المرشح الإسرائيلي تعادل 38 بالمئة فقط من أصوات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال الجعفري إن اعتراض سورية على الترشيح الإسرائيلي يعود لكون اللجنة الرابعة "تتعامل أساسا مع قضايا تصفية الاستعمار ومع الممارسات غير الشرعية المرتكبة من قبل إسرائيل في الأراضي العربية المحتلة بما في ذلك الجولان السوري المحتل حيث تعتمد هذه اللجنة سنويا 9 قرارات تدين الاحتلال الإسرائيلي وتدين تلك الممارسات غير الشرعية مطالبة بوقفها".
وأضاف الجعفري إن إسرائيل تنتهك يوميا قرارات اللجنة الرابعة نفسها وتنفرد وحدها بالتصويت ضد القرارات المتعلقة بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية بما في ذلك الجولان السوري المحتل وتتخذ موقفا سلبيا من القرارات الخاصة بتصفية الاستعمار التي تعتمدها اللجنة.
وأشار مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن "ممثلي "إسرائيل" دأبوا على إبراز عدم احترامهم لعمل اللجنة الرابعة المهم وذلك عبر الاستمرار في الإدلاء ببيانات استفزازية خلال مداولاتها ووسم عمل اللجنة بأنه مسيس وغير حيادي".
وشدد الجعفري على أن هدف "إسرائيل" من شغل منصب نائب رئيس اللجنة الرابعة واضح للعيان ألا وهو التأثير على عمل اللجنة المهم ومحاولة عرقلته عبر إساءة استخدام هذا المنصب والتلاعب فيه خدمة لأجنداتها الاحتلالية المعروفة وسياساتها الإجرامية في الأراضي العربية المحتلة.

سانا

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=9752