نافذة على الصحافة

هذه تفاصيل الخطة الأمريكية لإعلان دولة فلسطين


ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير أن " الولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الشركاء العرب يعدون خطة مفصلة للتوصل لاتفاق سلام شامل بين "إسرائيل" وفلسطين يتضمن جدولا زمنيا ثابتا لإقامة دولة فلسطين ".
 
وقال التقرير نقلا عن مسؤولين أمريكيين وعرب إن " مفتاح الخطة وإعلانها سيكون التوصل إلى وقف إطلاق نار مبدئي بين "إسرائيل" وحماس ". 
 
كما جاء في التقرير أنه " خلال فترة التوقف التي من المتوقع أن تستمر ستة أسابيع على الأقل، تخطط الولايات المتحدة لنشر التقرير واتخاذ الخطوات الأولية نحو تنفيذه، بما في ذلك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة، ومحاولة حشد المزيد من الدعم لهذه الخطوة "، وبين التقرير أن " الإعلان عن الدولة الفلسطينية قد يأتي في الأسابيع القليلة المقبلة "، ومع ذلك، لفت التقرير إلى أنه " من غير الواضح ما إذا كانت كيان الاحتلال سيوافق على مثل هذه الخطوة ".
 
 
وتتضمن الخطة المقترحة  إخلاء العديد من مستوطنات الضفة الغربية، وإقامة عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية، وتوفير الأمن والحكومات المشتركة للضفة الغربية وغزة. 
 
وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يفكر بالتسليم بحكم الأمر الواقع بالنية الأمريكية للاعتراف بدولة فلسطينية مقابل إقامة علاقات مع المملكة العربية السعودية.
 
ونقلت عن مصد مطلع على التفاصيل، أنه بحسب مقترح الإطار، فإن الأمريكيين يعترفون كطرف واحد بدولة فلسطينية، "إسرائيل" تعارض وتوضح أن اتفاقا دائما يتضمن دولة فلسطينية لا يبحث إلا بمفاوضات مباشرة. 
 
وذكرت الصحيفة أن "إسرائيل" عارضت على مدى عشرات السنين نية دول في الغرب الاعتراف من طرف واحد بدولة فلسطينية، لأن هذا الاعتراف يشكل جائزة للفلسطينيين ويقلل من رغبتهم في إجراء مفاوضات مع "إسرائيل"، وذلك لأن الأسرة الدولية على أي حال تنتزع منها تنازلات من طرف واحد.
 
ونقلت عن مصدر سياسي، لم تسمه، أنه إذا خرجت الخطوة الأمريكية الى حيز التنفيذ فإن معناها سيكون ضربة سياسية قاسية. وقدّر أن دولا غربية عديدة ستسير في أعقاب واشنطن وتعترف بدولة فلسطينية ،ومع ذلك فإن هناك أهمية كبيرة لصيغة الاعتراف إذا ما حددت ما هي الأراضي الإقليمية والعاصمة لتلك الدولة، والمسيطرة في مجالها الأمني وجوانب أخرى.
 
 
 
 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=97294