نافذة على الصحافة

صحيفة صينية تتحدث تراجع الدعم الغربي لكييف ودوره في الانسحاب الأوكراني من أفدييفكا


أفادت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية، أن الدعم الذي يقدمه الغرب لأوكرانيا متذبذب وغير جدير بالثقة، وقد ينخفض أكثر من مرور الوقت، كما تطرقت الصحيفة إلى انسحاب القوات الأوكرانية الأخير من أفدييفكا وأسبابه.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تمت المصادقة على مشروع قانون المساعدات الجديدة لأوكرانيا في مجلس الشيوخ الأمريكي، لكنه يواجه عقبات كبيرة في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، ورغم من وجود احتمال ضئيل بالمصادقة عليه في نهاية المطاف، إلا أن الدعم الغربي أصبح غير موثوق وهذا الانطباع ينتشر تدريجياً ليصبح جزءً من الوضع العام، الأمر الذي يضعف ثقة كييف وتوقعاتها طويلة المدى.

 

وتناولت الصحيفة في مقالها الانسحاب الأوكراني من أفدييفكا، واصفةً هذا الانسحاب بـ "الحدث المهم في مسرح العمليات العسكرية الأوكرانية".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الانسحاب الأوكراني من أفدييفكا جاء جراء عرقلة طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن للموافقة على مشروع قانون المساعدات الخارجية من قبل الحزب الجمهوري في "الكونغرس".

 

وذكرت الصحيفة: "إذا استمر القتال بهذه الطريقة واحتفظت روسيا بإمكانياتها القتالية القوية واستقرارها الداخلي، فإن تصميم الغرب على دعم أوكرانيا سَيضعُف وينفذ صبر الرعاة الغربيين".

 

وكان القائد الأعلى الجديد للقوات المسلحة الأوكرانية قد أعلن ألكسندر سيرسكي السبت الماضي، انسحاب القوات الأوكرانية من مدينة أفدييفكا والانتقال إلى الدفاع على خطوط أكثر فائدة"، حيث اعترف الجيش الأوكراني في الأيام الأخيرة، بأن الوضع هناك حرج بالنسبة لهم، وهو أسوأ مما كان عليه في أرتيوموفسك، التي انسحبت منها أوكرانيا في أيار عام 2023.

 

وسبق لكييف ورعاتها في الغرب أن أكدوا "صمود أفدييفكا وتحقيق انتصارات كبيرة فيها ومنع الجيش الروسي من اجتياحها"، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن خسائر العدو في المدينة بلغت 1500 قتيل، مشيرة إلى وقوع عدد كبير من الأسرى لم يتمكنوا من الفرار، دون أن تكشف عددهم.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=97289