نافذة عالمية

غاتيلوف.. إصلاح مجلس الأمن الدولي أصبح مطلوباً بشكل متزايد


أوضح غينادي غاتيلوف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا، أنه يجب توسيع تمثيل الدول النامية في مجلس الأمن الدولي لزيادة فاعليته، كما أن الهند والبرازيل مرشحتان بقوة للحصول على مقعد دائم أو مؤقت في مجلس الأمن، مؤكداً أن إصلاح المجلس أصبح مطلوباً بشكل متزايد.

 

وقال غاتيلوف: "لزيادة فعالية مجلس الأمن، يجب توسيع تمثيل الدول النامية من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، ونحن نعتبر البرازيل والهند من المرشحين الأقوياء للحصول على مقاعد دائمة في المجلس، إذا تم اتخاذ قرار بتوسيع مجلس الأمن الدولي، سواء في فئة الأعضاء الدائمين أو غير الدائمين".

 

ولفت غاتيلوف إلى أن إصلاح مجلس الأمن الدولي، أصبح "مطلوباً بشكل متزايد"، وذلك لإزالة النقص في تمثيل الدول النامية، في حين أن الغرب ممثل بشكل زائد.

 

وأضاف غاتيلوف: "لا تتوافق البنية الحديثة للإدارة العالمية بشكل كامل مع الحقائق الجيوسياسية، ويجب أن تأخذ في الاعتبار ظهور مراكز جديدة للنفوذ السياسي والاقتصادي على خريطة العالم، والمساهمة في بناء نظام عالمي أكثر عدالة وديمقراطية، ويجب حقاً تعزيز المبادئ المتعددة الأطراف في الشؤون الدولية".

 

ويُذكر أن مجلس الأمن الدولي، هو أحد أجهزة الأمم المتحدة الرئيسية، وهو هيكل عمل دائم فيها، ويتحمل المسؤولية الرئيسية للحفاظ على السلام والأمن الدوليين، ويضم المجلس 15 دولة (خمسة أعضاء دائمين وعشرة أعضاء مؤقتين)، والأعضاء الدائمون هم روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا، وهذه الدول تتمتع بحق النقض "الفيتو"، ويتم انتخاب الأعضاء العشرة المتبقين في مجلس الأمن لمدة عامين بشكل دوري.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=97185