نافذة عالمية

شركة يابانية تعلن وقف التعامل مع كيان الاحتلال والسبب..؟



أعلنت شركة "إيتوتشو كورب" اليابانية، أن وحدة الطيران التابعة لشركة التجارة اليابانية ستوقف تعاونها الاستراتيجي مع شركة "إلبيت سيستمز" التابعة لكيان الاحتلال الإسرائيلي نهاية الشهر الجاري، وذلك بسبب العدوان  الإسرائيلي على غزة، وفق ما نقلت تقارير صحفية عن مسؤول في الشركة اليابانية.


المدير المالي للشركة اليابانية في السياق تيوسي هاتشيمورا، قال في مؤتمر صحفي إن "الشركة تعتزم وقف التعاون مع "إلبيت سيستمز" بعدما أمرت محكمة العدل الدولية "إسرائيل"، الشهر الماضي، بالكف عن أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وبذل مزيد من الجهد لمساعدة المدنيين".


وأضاف أن "الشراكة كانت بناءً على طلب من وزارة الدفاع اليابانية بغرض استيراد معدات دفاعية لقوات الدفاع الذاتي واللازمة لأمن اليابان، ولا تربطها أي صلة على الإطلاق بما يحدث من عدوان إسرائيلي على غزة منذ ما يقارب 5 اشهر".
وأوضح هاتشيمورا، أن الحكومة اليابانية تدعم دور محكمة العدل الدولية وقراراها الصادر في 26 يناير/كانون الثاني الماضي وعليه ثامت الشركة بوقف أي أنشطة جديدة في إطار مذكرة التفاهم، ونعتزم إنهاء مذكرة التفاهم بحلول نهاية فبراير/شباط".


وكانت محكمة العدل الدولية أمرت نهاية الشهر الماضي كيان الاحتلال باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، وذلك بعد جلستي استماع علنيتين، في إطار بدء النظر في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.


ويشار إلى أن "إيتوتشو" اليابانية للطيران وقعت مع "إلبيت سيستمز" و"إن.إيه.إس" مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي في مارس/آذار 2022.


ومن الجدير ذكره أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن عدواناً منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ومعظم ضحايا هذ العدوان كان من الأطفال والنساء، وارتفعت حصيلته في آخر إحصائية ليوم أمس إلى "27 ألفاً و478 شهيداً و66 ألفاً و835 مصاباً" موفق بيان أصدرته وزارة الصحة الفلسطينية بغزة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=97158