اقتصاد وأسواق

صندوق النقد الدولي.. الاقتصاد الروسي يُظهر معدلات نمو أفضل من المتوقع


أفاد صندوق النقد الدولي بأن الاقتصاد الروسي يُظهر معدلات نمو أفضل من المتوقع، رغم العقوبات والقيود المفروضة عليه على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

 

وصرح بيير أوليفييه غورينشا كبير الاقتصاديين ومدير الأبحاث في صندوق النقد الدولي، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء: "الصورة العامة هي بالتأكيد أن الاقتصاد الروسي ينمو بشكل أفضل مما توقعنا".

 

وزاد صندوق النقد الدولي، في تقريره الذي نشره أمس الثلاثاء، بشكل ملحوظ توقعاته لأداء الاقتصاد الروسي للعام 2024، إلى 2.6%.

 

وبذلك فإن صندوق النقد الدولي يكون قد زاد توقعاته لنمو الاقتصاد الروسي بواقع 1.5% مقارنةً بالتقديرات السابقة التي نُشرت في تشرين الأول عام 2023.

 

ووفقاً لكبير الاقتصاديين في الصندوق، أخذ خبراء الصندوق في توقعاتهم احتمال تراجع أسعار النفط، وأشاروا إلى أن تأثير هذا العامل سيكون محدوداً.

 

ويُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد لفت في وقت سابق، إلى أن الاقتصاد الروسي أصبح في نهاية العام 2023 الأول في أوروبا والخامس على مستوى العالم، وذلك بحسب تصنيف الاقتصادات على أساس معيار تعادل القوة الشرائية "Purchasing Power Parity".

 

وحسب بيانات أولية، سجل الاقتصاد الروسي في عام 2023  نمواً بنحو 3.5%.

 

وكانت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية قد توقعت نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي في عام 2023 بنسبة 2.8%، في حين توقع البنك المركزي الروسي نمواً بنسبة 3%.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=97100