نافذة عالمية

عبد اللهيان: أمريكا تمنع وقف الإبادة الجماعية في غزة





 أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن أمريكا تمنع مجلس الأمن الدولي من وقف الإبادة الجماعية ووقف إطلاق النار في قطاع غزة من خلال دعمها الكيان الإسرائيلي .

وقال عبد اللهيان خلال جلسة لمجلس الأمن مساء أمس: إن الولايات المتحدة أعربت مراراً وتكراراً عن قلقها إزاء اتساع نطاق التوتر في المنطقة، ومع ذلك فهي تواصل دعمها الكامل لآلة الحرب التابعة للكيان الإسرائيلي بل إنها تنتهك سيادة اليمن وتوسع نطاق الصراع، ويجب عليها تحمل المسؤولية عن العواقب.

وأضاف عبد اللهيان: “إننا جميعاً نجتمع اليوم في مجلس الأمن في ظل الظروف التي لا يراعي فيها كيان الاحتلال والفصل العنصري الإسرائيلي أي خط أحمر في إبادة الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية”.

وتابع: “رغم أن أعضاء المنظمة الدولية وفقا للمادة 24 من ميثاق الأمم المتحدة أسندوا المسؤولية الأساسية المتمثلة في العمل السريع والفعال من أجل الحفاظ على السلم والأمن الدوليين إلى مجلس الأمن، إلا أن عجز هذا المجلس عن مناقشة جرائم الكيان الإسرائيلي ومساءلته عنها أمر غير مقبول”.

وأوضح عبد اللهيان أن قتل المدنيين الأبرياء، وخاصة النساء والأطفال في غزة يجب أن يتوقف فوراً، فالحرب ليست الحل ولا يمكن تحقيق الأمن باللجوء إلى ارتكاب الإبادة الجماعية هناك.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: “ينبغي على مجلس الأمن إنهاء تقاعسه الطويل الأمد واتخاذ قرار حاسم والإيفاء بمسؤوليته القانونية التي تتفق مع الميثاق، ويجب أن يدعو هذا القرار بقوة ووضوح إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق والانسحاب الفوري والكامل للكيان الإسرائيلي من غزة، وإنهاء الحصار والامتناع عن أي محاولة لتهجير الفلسطينيين”.

كما شدد عبد اللهيان على ضرورة محاسبة الكيان الصهيوني على ارتكاب جرائم حرب وضمان تقديم مرتكبي هذه الجرائم إلى العدالة، معرباً في هذا السياق عن تأييد بلاده للإجراء الذي اتخذته جنوب أفريقيا مؤخراً حول محاكمة (إسرائيل) أمام محكمة العدل الدولية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=97044