العالم العربي

رسالة من كبار الكتاب والمسرحيين تطالب "إسرائيل" بإطلاق سراح فرقة مسرحية فلسطينية


كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن عدداً من كبار الكتاب المسرحيين والممثلين والمخرجين، طالبوا "إسرائيل"، عبر رسالة مفتوحة، بإطلاق سراح أعضاء فرقة "مسرح الحرية" الفلسطينية الذي تأسس عام 2006، وجاب العالم على نطاق واسع، بما في ذلك المملكة المتحدة.

 

وكان كاريل تشرشل، وفيكي فيذرستون، ودومينيك كوك، وماكسين بيك، من بين 1000 موقّع على الرسالة التي طالبت بالإفراج الفوري عن مصطفى شتا وجمال أبو جوس من "مسرح الحرية"، اللذين اعتُقلا بعد مداهمة الجيش "الإسرائيلي" لمخيم جنين للاجئين منذ 13 كانون الأول الجاري.

 

وأبرز ما جاء في الرسالة: "يوم الأربعاء 13 كانون الأول، هاجم الجنود "الإسرائيليون" مسرح الحرية في جنين، وأطلقوا النار على المبنى، ودمروا المكاتب وهاجموا موظفيه"، ومسرح الحرية هو منارة للأمل والصمود في مواجهة الشدائد التي لا يمكن تصورها، ويستحق أصدقاؤنا في مسرح الحرية الحق في القيام بعملهم دون خوف من العنف أو الاضطهاد."

 

ودعا الموقعون، الذين نددوا بتدمير المواقع الثقافية في الضفة الغربية وغزة، إلى وضع حد للعنف وانتقدوا تدمير المؤسسات الثقافية، بما في ذلك متحف رفح ومتحف القرارة الثقافي، ووصفوا الهجمات على هذه المواقع بأنها "انتهاك واضح للقانون الدولي".

 

واحتُجِز المدير الفني لمسرح الحرية، أحمد طوباسي، ولكن أُطلق سراحه بعد يوم واحد، في حين اقتيد شتا، وهو منتج، وأبو جواس، خريج المسرح، من منزليهما واحتُجِزا.

 

ومن المطالب الأخرى للموقعين على الرسالة، وقف فوري ودائم لإطلاق النار، وإنهاء الاحتلال في غزة، ووضع حد للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، والعودة الشرعية للجيل الأول من اللاجئين الفلسطينيين وذريتهم.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=96738