العالم العربي

على خلفية حل المجلس العلمائي.. شكوى لمرصد البحرين للحقوق في الأمم المتحدة


الإعلام تايم

أكّد مسؤول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان أن هناك سلسلة خطوات عملية سيقوم بها الوفد الأهلي المشارك في الدورة 26 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف حول القرار التعسفي الظالم بتأييد محاكم النظام حل المجلس الإسلامي العلمائي.

وأوضح السلمان أن من بين الخطوات تقديم شكوى للجهات المتخصصة بالأمم المتحدة ضد السلطات في البحرين من أجل معالجة الأنماط الثابتة للانتهاكات الحقوقية المرتكبة على خلفية دينية ومنها حل أكبر مؤسسة دينية في البحرين وحرمان المواطنين من حقوقهم وحرياتهم الدينية المكفولة في القوانين الدولية.

وأكد السلمان أن قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان يقدم الانتهاكات الحاصلة مرفقة بأدلة موثوقة ومستوفية لكافة شروط الشكاوى في اللجان المتخصصة في الأمم المتحدة.

ولفت السلمان إلى أن قرار حل المجلس الإسلامي العلمائي محل استنكار لدى المنظمات الحقوقية والجهات الأممية ذات الصلة بالحريات الدينية، لأنه يعبر بشكل فاقع عن الاضطهاد الديني.

كما طالب أحمد عمرمدير المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات السلطات البحرينية بإيقاف خطابات الكراهية التي تمارسها أغلب وسائل الإعلام الرسمية، والتي تعبر عن الإزدراء الطائفي لمكون وطني رئيس في البحرين.

وأشار عمر إلى أنّ ازدياد خطابات الكراهية بالمنامة هو الأمر الذي أشار له الممثل الإقليمي للمفوضية السامية أحمد عبد السلام في شهر نيسان الماضي عندما قال "لاحظنا ازدياد خطابات الكراهية في البحرين في الأعوام الأخيرة، وذلك من خلال رصد قام به الفريق التقني التابع للمفوضية، والذي يتواجد في البحرين منذ قرابة شهرين".

وأشاد عمر بوثيقة الوحدة والتسامح بين الأديان التي أطلقها رئيس المجلس الإسلامي العلمائي مساء أمس الثلاثاء بقصر الأمم المتحدة، داعياً السلطة البحرينية إلى تبنيها؛ لأنّها تشكل مبادئ أساسية لاحتضان مفاهيم التسامح والقيم الإنسانية النبيلة.

في جهة ثانية، قرر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي إلغاء اجتماع وزاري كان مقرراً مع الاتحاد الأوروبي في 23 الشهر الجاري في لوكسمبورغ.

من جانبه، أعلن مايكل مان المتحدث باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون "عن تأجيل اجتماع وزاري سنوي كان مقررا بين التكتل الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية في وقت لاحق من الشهر الجاري".

يشار أن الدورة الماضية للمجلس المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي عقدت في 30 حزيران 2013 في العاصمة البحرينية المنامة.

البحرين - مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=9671