أحوال البلد

صدور تعليمات وبرنامج امتحان الدورة الثانية للشهادة الثانوية


الإعلام تايم

أصدرت وزارة التربية تعليمات الدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية بكل فروعها، حيث يبدأ التسجيل بدءاً من صباح اليوم التالي لصدور نتائج الدورة الأولى ولمدة أسبوع، ويقبل في هذه الدورة الطلاب الراسبون في ثلاث مواد على الأكثر في الدورة الأولى والناجحون فيها ويرغبون في تحسين درجات ثلاث مواد على الأكثر، ولا يحق للطالب الناجح في الدورة الأولى لعام 2013 ولم يتقدم للدورة الثانية منها ولو تقدم لامتحانات الدورة الأولى من 2014 مهما كانت نتيجته كما لا يحق للناجح في الدورة الثانية لدورة 2103 وتقدم لدورة 2014 الأولى التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت نتيجته.

ويعدّ الطالب راسباً في المادة التي لم يتقدم بها ويحق له التقدم بها في الدورة الثانية وفق شروط التقدم، وبالنسبة للطالب المتقدم لامتحان الشهادة الثانوية المهنية الصناعية والنسوية الراسب في التدريبات العملية فيحق له التقدم لامتحانات الدورة الثانية وتعدّ مادة من المواد التي رسب بها ولا يحق للناجح في التدريبات العملية التقدم لامتحاناتها بصفة محسن.

كذلك لا يحق للراسب في أي مادة أن يدخل امتحان الدورة الثانية محسناً في مادة أخرى، والطالب الذي فرضت بحقه درجة الصفر في المادة يحق له التقدم لهذه المادة في الدورة الثانية وفق شروط التقدم.

ويعتمد في تحديد الطلبة الأوائل لدورة 2014 وفق نتائج امتحانات الدورة الأولى ووفق أحكام المرسوم 33 وتعديلاته ويتم تحديد ترتيب الأوائل المقبولين في الجامعات في مفاضلة الثانوية المهنية بفروعها (الصناعية – التجارية – النسوية) وفق نتائج الدورة الأولى.

وحسب التعليمات يسمح للطالب بالاعتراض على درجة مادتين للدورة الأولى وعلى عقوبة الحرمان خلال خمسة أيام من تاريخ صدور نتائج الدورة الأولى ويتم الرد على الاعتراض قبل بدء امتحانات الدورة الثانية ويحق للطالب الذي سجل لتحسين درجاته في الدورة الثانية ولم يتقدم لأي مادة منها التقدم للدورة الأولى في الأعوام التالية وبجميع المواد.

أما الناجح في الدورة الأولى وسجل في الدورة الثانية لتحسين درجاته في ثلاث مواد على الأكثر وتقدم في إحدى المواد ولم يتقدم ببقية المواد فيعد راسباً في الدورة الثانية، أيضاً يحتفظ الطالب في الدورة الثانية برقمه نفسه ومحافظته ولا يحق له نقل مركز امتحانه من محافظته إلى محافظة أخرى.

كما أصدرت الوزارة برنامج الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة والثانوية الشرعية للدورة الثانية من عام 2014 حيث يبدأ الامتحان في جميع هذه الفروع في 3 آب 2014 وينتهي في الثانوية العامة14 آب  كما ينتهي في الثانوية الشرعية 6 آب 2014 .

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=9661