اقتصاد وأسواق

قريبا..بنك سوري_ إيراني مشترك وتبادل العملات الوطنية


عقد حاكم مصرف سورية المركزي د محمد عصام هزيم اجتماعاً مع نظيره الإيراني وسفير إيران في سورية والوفد المرافق، بحضور النواب والمعاونين والمعنيين في مصرف سورية المركزي.
 
وناقش الجانبان العرض المقدم من إحدى الشركات الايرانية للمساهمة في بنك خاص سيتم إنشاؤه حديثًا في سورية، واتفق الجانبان على تفعيل التبادل  بالعملات المحلية بين البلدين، لتسهيل العمليات التجارية والمالية والاستغناء عن عملتي اليورو والدولار في التعاملات بينهما 
 
كما تم الاتفاق على التنسيق المشترك بشأن الربط بين نظامي الدفع الالكتروني للبلدين، بحيث يمكن استخدام بطاقات الدفع الصادرة عن أي من الدولتين على أجهزة كلا البلدين، مما يسهل العمليات التجارية والسياحية بين البلدين
 
من جهته قال محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين إن طهران ودمشق تهتمان بتعزيز العلاقات المصرفية والتجارية والاستثمارات المشتركة.
 
وأضاف  فرزين : من الضروري تطوير التعاون النقدي والمصرفي بين إيران وسوريا بما يتناسب مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية والتبادلات الاقتصادية وحل القضايا المتعلقة بالمعاملات المصرفية لتجار البلدين.
 
وأشار إلى تطور الخدمات المصرفية الإلكترونية وشبكة البطاقات في إيران واستعداد البنك المركزي للتعاون المشترك في هذا المجال مع سورياة وقال: إن إحدى الاستراتيجيات المهمة لإيران في تطوير التعاون التجاري مع الدول المجاورة هي استخدام العملات الوطنية في العلاقات النقدية وزيادة حجم التبادلات التجارية والاقتصادية.
 
وأشار "فرزين" إلى التقدم الذي حققته إيران في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية ودعا إلى تشكيل فريق عمل مشترك بين البلدين من أجل تطوير التعاون التكنولوجي في مجال الاتصالات والتعاون المصرفي.
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=96530