اقتصاد وأسواق

نائب رئيس الوزراء الروسي.. 95% من التسويات التجارية مع الصين تتم بالروبل واليوان


أفاد النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي أندريه بيلوسوف، بأن 95% من التسويات التجارية بين روسيا والصين تتم بالروبل واليوان.

 

وأوضح بيلوسوف خلال حديثه أمام اللجنة الحكومية الروسية_الصينية للتعاون في مجال الاستثمار المنعقدة في بكين، أن "حجم التسويات المتبادلة بين بلداننا بالعملات الوطنية آخذ في الازدياد، ويمثل اليوان والروبل بالفعل 95% من إجمالي التجارة بين روسيا والصين".

 

وخلال الفترة من كانون الثاني إلى تشرين الأول 2023، ارتفعت التجارة الثنائية بين البلدين بأكثر من الربع، ولأول مرة في تاريخ البلدين وصلت إلى 196.5 مليار دولار، وبحسب توقعات رسمية فإن التبادل التجاري بين البلدين قد يتجاوز بحلول نهاية العام الجاري مستوى 200 مليار دولار، رغم أنه كان من المقرر الوصول إلى المستوى المستهدف (200 مليار دولار) بحلول العام 2024.

 

ويُذكر أنه في السنوات الماضية تضاعف حجم التجارة بين روسيا والصين، ففي ظل العقوبات الغربية أعادت موسكو توجيه جزء كبير من صادراتها وخاصة الطاقة إلى الصين، كما زادت مشترياتها من السيارات والمعدات والإلكترونيات من بكين.

 

وكشف خبراء أن تعزيز التعاون مع الصين سيسمح لروسيا بالتعافي بسرعة من تداعيات العقوبات الغربية، كما أن تحويل حوالي 95% من المدفوعات المتبادلة إلى الروبل واليوان من شأنه أن يحمي التعاملات من التأثير الخارجي.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=96452