نافذة عالمية

بوتين وتوكايف يؤكدان إستراتيجية العلاقات بين روسيا وكازاخستان




 اشاد رئيسا روسيا فلاديمير بوتين وكازاخستان قاسم جومارت توكايف بالعلاقات الإستراتيجية بين البلدين، لافتين إلى أن المؤشرات الاقتصادية تؤكد متانة العلاقات بينهما.

وفي كلمة وجهها عبر الفيديو للمشاركين في الجلسة العامة للمنتدى التاسع عشر للتعاون الإقليمي بين روسيا وكازاخستان المنعقد في مدينة كوستناي شمال غرب كازاخستان ذكر بوتين أن روسيا هي المستثمر الأكبر في اقتصاد كازاخستان بأكثر من 17 مليار دولار، لافتاً إلى أن 76 منطقة روسية تواصل تعاونها الثنائي مع مناطق في كازاخستان بشكل مستقل.

وأشار بوتين إلى ارتفاع المدفوعات بالعملتين الوطنيتين بين روسيا وكازاخستان وإلى أنه تم إعداد وثائق بقيمة 100 مليون دولار لإبرامها في منتدى التعاون الإقليمي بين البلدين.

بدوره، اعتبر توكايف في كلمة مماثلة أنه يتعين على كازاخستان وروسيا تنسيق الجهود لمواجهة التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم اليوم، مشيراً إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 27 مليار دولار، وهو مستوى قياسي، كما أن 19 ألف شركة روسية تنشط في كازاخستان من أصل 42 ألف شركة أجنبية.

وكان الرئيس الروسي وصل في وقت سابق اليوم إلى أستانا بزيارة رسمية يعقد خلالها مباحثات مع رئيس كازاخستان، ويتوقع أن يتم خلالها توقيع مجموعة من الوثائق والاتفاقات لتعزيز العلاقات.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=96346