نافذة عالمية

موجة استقالات في حزب العمال البريطاني بسبب تواصل الحرب على غزة


استقال رئيس مجلس مدينة بيرنلي أفراسياب أنور و10 أعضاء من حزب العمال البريطاني بسبب رفض زعيمه طلب وقف إطلاق النار في غزة.
 
وفي وقت سابق، ذكر تقرير نشرته صحيفة "تايمز" البريطانية أنه في الوقت الذي ينأى فيه رئيس حزب العمال البريطاني كير سترامر، عن دعم وقف إطلاق النار في غزة، فإن كُثراً من أعضاء حزبه لا يشاركونه الرأي.
 
ووفقاً للتقرير، فإن على رأس هؤلاء المعارضين الداخليين شابانا محمود، وهي وزيرة العدالة في حكومة الظل العمالية في بريطانيا، والعضو المسلم الوحيد فيها.
 
ويضيف أن 34 مجلساً محلياً تابعاً لحزب العمال يدعم وقف إطلاق النار، كما يدعم القرار ربع نواب الحزب في مجلس العموم، وأكثر من 20 وزيراً في حكومة الظل.
 
ومن المقرر أن يجتمعوا للضغط على قيادة حزب العمال لتغيير موقفها ودعم وقف إطلاق النار، مما قد يتسبب في توسيع الانقسامات داخل الحزب، ويعرض سلطة ستارمر داخله للخطر.
 
وكان قد استقال 6 مسؤولين اسكتلنديين في حزب العمال البريطاني من مناصبهم، في أعقاب "أمر حظر النشر" الذي أصدرته قيادة الحزب بشأن مناقشة موضوع العدوان على غزة.
 
يأتي ذلك بعد أن ترك 9 أعضاء من حزب العمال، في دائرة غلاسكو كلفن، مناصبهم، بعد أن صدرت توجيهات لأحزاب العمل المحلية، مفادها أنّه "لا ينبغي لهم تقديم اقتراحات بشأن غزة".
 
في سياق متصل، أصدر رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، قبل أيام، قراراً يقضي بإقالة مساعد الحكومة بول بريستو، بسبب دعوته إلى وقف العدوان والقصق على غزة.
 
بالتزامن مع ذلك، خرج عشرات الآلاف في عدّة مظاهرات في جميع أنحاء المملكة المتحدة، السبت الماضي، مؤكدين تضامنهم مع فلسطين، وتنديداً بالعدوان المستمر على قطاع غزة.
وتظاهر نحو 100 ألف شخص في لندن بعد ظهر السبت للمطالبة "بوقف  الحرب في غزة" ودعم الفلسطينيين، بعد أسبوعين من استمرار الحرب.
 
وهتف المشاركون "فلسطين حرة"، حاملين الأعلام واللافتات الفلسطينية، التي كُتب فيها "غزة: أوقفوا المجزرة" و"أوقفوا الاحتلال".
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=96311