نافذة عالمية

البطريرك لحام: من يقوم بالقتل الهمجي في سورية لادين له


أكد البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك أن ما يجري في سورية يندرج ضمن مخطط إثارة الفتنة، مشدداً على أن من يقوم بالقتل الهمجي لا دين له ويمثل مجموعات عدة لا رباط عليها ولا مرجع لها تعبث بأمن البلاد.

وقال البطريرك لحام في تصريح له اليوم: "إن استهداف المسيحي اليوم هو أداة لأجل الصراع ولإضعاف الدولة السورية وهو استهداف لأجل الفتنة وليس لأجل إيمانهم" محذرا من خطورة هذه المجموعات التي تمارس العنف بلا أي رابط او رادع على المسيحيين والمسلمين معاً.

ونبه البطريرك لحام إلى أن تفريغ الشرق من مواطنيه المسيحيين وتحويل المنطقة إلى لون واحد يصب في مصلحة إسرائيل "التي أعلنت عن يهودية الدولة" ويشكل خطوة تمهيدية لكي تصبح البلاد العربية دويلات منقسمة ضعيفة وفئوية وذات لون ديني واحد.

ودعا لحام المسلمين إلى المحافظة على الوجود المسيحي لأن في ذلك محافظة على الإسلام أيضاً وقال إن "تفريغ الشرق من المسيحيين هو ضرب للإسلام".

وجدد دعوته الغرب إلى وقف إرسال السلاح إلى المسلحين في سورية ووقف إرسال المسلحين إلى المنطقة مؤكدا أنه عندما يكون هناك إجماع للسلام وعندما يصل الغرب المتخبط حاليا إلى قناعة بضرورة إحقاق السلام فسيتحقق هذا السلام.

وشدد لحام على رفض فرض القرارات على سورية، وقال: "إن هذا الأمر غير معقول أبدا وأي بلد في العالم لا يقبله لذلك ندعو للمصالحة والحوار بين السوريين وندعو المعارضة أيضاً لأن تتفضل إليه".

وفيما يخص المطرانين المخطوفين لدى المجموعات الارهابية يوحنا ابراهيم ميتروبوليت حلب وتوابعها للسريان الارثوذكس وبولس اليازجي ميتروبوليت حلب والاسكندرون وتوابعهما للروم الارثوذكس قال البطريرك لحام انه "لا معلومات حولهما".

ودعا لحام لبنان إلى الحفاظ على وحدته لأن الإنقسام اللبناني أكبر عدو للبنان رافضا سياسة النأي بالنفس، محذرا في الوقت ذاته من الأضرار الناجمة عن انقسام العالم العربي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=962