نافذة عالمية

قريباً.. محادثات ايرانية - أمريكية حول العراق


الإعلام تايم
كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن محادثات مباشرة ستجرى قريباً بين الولايات المتحدة وإيران للاتفاق على كيفية التعاون لدعم العراق في مواجهة "داعش".
كما أوضحت الصحيفة أنّ المباحثات الأميركية الإيرانية قد تجرى على هامش المفاوضات التي تنطلق في فيينا الإثنين بشأن الملفّ النوويّ الإيرانيّ، والتي يشارك فيها مساعد وزير الخارجية الأميركيّ بيل بيرنز، الذي سبق له أن أجرى مفاوضات سرية مع إيران، إلا أنّ مسؤولاً أميركياً نفى المعلومات التي أوردتها الصحيفة.
وكانت ايران أعربت عن استعدادها لتوفير مساعدة عسكرية من أجل التصدي لهجوم الجهاديين في العراق، من دون أن تستبعد التعاون مع الولايات المتحدة، لكنها في الوقت الراهن ترفض التدخل في المعارك.
حيث أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن طهران مستعدة لمساعدة بغداد بدون أن تتدخل عسكرياً، كما أنه لم يستبعد تعاوناً مع الولايات المتحدة إذا قررت واشنطن التدخل ضد الجهاديين في العراق.
وتابع قائلاً "اذا رأينا أن الولايات المتحدة تتحرك ضد المجموعات الارهابية، فعندئذ يمكننا التفكير (في تعاون) لكننا حتى الآن لم نرأي تحرك من جانبها".
ولكن الخارجية الايرانية أكدت أن ايران تعارض "أي تدخل عسكري أجنبي" في العراق وذلك غداة إرسال حاملة طائرات أميركية إلى الخليج.
واشنطن- وكالات

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=9596