نافذة عالمية

روحاني.. الإرهاب أتى نتيجة إجراءات القوى الغربية


الإعلام تايم
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال لقائه في طهران الأحد 15 حزيران/ يونيو انكوانا ماشابانه وزيرة خارجية جنوب افريقيا أن "مسألة العنف والتطرف والإرهاب تشكل مشكلات كبيرة للدول النامية والعالم، مؤكداً ضرورة تعاون الدول لمكافحة الإرهاب والتطرف".
مضيفاً "إن الارهاب والتطرف أتى نتيجة إجراءات القوى الغربية وإنه من المؤكد أن هذه الدول ستواجه مشكلات كثيرة بسبب الجماعات الإرهابية"، مشدداً على أن إيران مستعدة للتعاون مع جنوب افريقيا في القضايا الاقليمية والدولية بشكل وطيد.
وتابع .." أن بلاده على استعداد للعمل من أجل أن تصل المفاوضات النووية مع مجموعة 5 +1 إلى النتيجة النهائية في إطار القوانين والمقررات الدولية".
وقال الرئيس الإيراني إن منظومة العقوبات غير الصحيحة وغير العادلة التي أرستها الدول الغربية ضد إيران أصبحت تواجه مشكلات كثيرة، مشيراً إلى دور الزعيم الجنوب افريقي نيلسون مانديلا في مكافحة التمييز العنصري، مؤكداً أنه كان رجل النضال والسلام.
ولفت روحاني إلى الطاقات المشتركة الكامنة لدى البلدين لتعزيز العلاقات بينهما، مضيفاً أن هناك إرادة سياسية قوية لدى الحكومتين والشعب الإيراني والجنوب أفريقي لتعزيز العلاقات والتعاون في شتى المجالات بما في ذلك المجال السياسي والثقافي والاقتصادي.
بدورها، أعربت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا عن تقدير بلادها لإيران لدعمها نضال شعب جنوب افريقيا ضد التمييز العنصري، مؤكدة ضرورة مكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة والعمل على حل مأساة الفتيات المختطفات في نيجيريا، داعيةً ايران للتعاون والمساعدة لحل مشاكل افريقيا والتصدي للتطرف.
وأضافت ماشابانه أن وجود الوفد رفيع المستوى المرافق لها في زيارتها الى طهران مؤشر الى العزيمة والإرادة الجادة لشعب وحكومة جنوب أفريقيا لتنمية وتعميق العلاقات والتعاون الثنائيين.
من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيرته الجنوب إفريقية ميته نكونا ماشابانه ضرورة" مكافحة الإرهاب والتطرف والعنف في المنطقة وافريقيا والتشاور معا في القضايا الإقليمية والدولية لتعزيز الامن والسلام العالميين والحوار بين الدول النامية في جنوب اسيا وافريقيا للتصدي للإرهاب والعنف".
من ناحيته، أدان رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني الإسلامي علاء الدين بروجردي دعم أميركا للمجموعات التكفيرية، مؤكداً أن هذا الأمر يشكل السبب الرئيسي لانتشار الارهاب والجرائم ضد الانسانية في المنطقة.
طهران- وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=9592