اقتصاد وأسواق

بيتيا مورغان: مجموعة بريكس تهدف إلى التنمية وسننضم إليها عندما يحين الوقت


قال وزير خارجية جنوب السودان، جيمس بيتيا مورغان:"إن بلاه تسعى للانضمام إلى مجموعة بريكس التي تهدف إلى التنمية ، سيتحقق ذلك عندما يحين الوقت، أما الآن، فإن البلاد سوف تأخذ وقتها للنظر في طلب العضوية".

 

وأضاف مورغان نحن كدولة جديدة، نبحث عن المكان الذي يمكننا أن نتأقلم فيه بشكل أفضل، ويمكن أيضاً أن يستقبلنا الأصدقاء، الذين يمكنهم الترحيب بنا في النادي، حتى نتمكن من أن نصبح جزءاً منهم، لكن في الوقت الحالي، كما قال رئيس البلاد، بالطبع سيذهب العمل إلى موظفينا الفنيين للدراسة وإيجاد طرق لكيفية التكيف مع المجموعة، لذلك سيستغرق الأمر وقته، وبعد ذلك سنأتي ونكون جزءاً من أصدقائنا الموجودين بالفعل هناك، لكن في الوقت الحالي، أعتقد أن الفنيين سيدرسون الأمر، وبعد ذلك سننضم.

 

يشار إلى أنه خلال قمة "بريكس" التي انعقدت يومي 22 و24 آب 2023، في جنوب أفريقيا، تم قبول انضمام دولتين أفريقيتين هما مصر وإثيوبيا إلى جانب 4 دول أخرى إلى الكتلة.

 

وقام رئيس جنوب السودان سلفا كير بزيارة رسمية إلى موسكو خلال الأسبوع الجاري، حيث أجرى محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حول التعاون الثنائي بين الدولتين.

 

وعقب اللقاء تحدث وزير خارجية جنوب السودان عن بعض المواضيع التي تناولها الزعيمان خلال الزيارة التي وصفت بـ"التاريخية".

وأكد أن جنوب السودان يقدّر استعداد روسيا للمساعدة في ضمان الأمن في الدولة الأفريقية، وكشف أن كير طلب من بوتين تقديم مساعدات إنسانية لحل مشكلة اللاجئين في الولاية.

 

ووفقا للزعيم الأفريقي، فإن جنوب السودان يكافح من أجل توطين آلاف الأشخاص الذين فروا من السودان المجاور، بسبب اشتباكات الجيش السوداني مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية، التي اندلعت في شهر نيسان الماضي.

 

كما علّق وزير خارجية جنوب السودان، جيمس بيتيا مورغان، على الشراكة الاقتصادية مع روسيا، مشيراً إلى أن جنوب السودان دعا الشركات الروسية للقدوم إلى الولاية، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك التنقيب عن المعادن والنفط والطاقة الكهرومائية والتصنيع.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=95887