العالم العربي

إدانات دولية لاقتحام المتطرفين المسجد الأقصى


أعربت المملكة العربية السعودية ودولة الكويت عن استنكارهما لاقتحام مجموعة من المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان اليوم الإثنين أن "هذه الممارسات تُعد تعدياً صارخاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، واستفزازًا لمشاعر المسلمين حول العالم".

وحمّلت "الخارجية" السعودية قوات الاحتلال الإسرائيلي "المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه التجاوزات"، مشددة على "مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء تصعيد الاحتلال الإسرائيلي، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين وبذل كافة الجهود لإنهاء هذا الصراع".

من جانبها، اعتبرت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها اليوم الإثنين، "قيام متطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، انتهاك صارخ للأعراف والقوانين الدولية".

وأدانت "الخارجية" الكويتية  "استمرار الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة هذه الاعمال الاستفزازية، والتي من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين".

ودعت المجتمع الدولي إلى "تحمّل مسؤولياته لوضع حدٍ لهذه الاعتداءات على حرمة المسجد الأقصى"، مؤكدة على "أهمية توفير الحماية اللازمة للمصلين وضمان ممارسة عباداتهم بحرية".

كما أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اقتحام المتطرفين، الأحد، للمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وممارستهم الاستفزازية تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، وبما يمثل خرقاً للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وانتهاكاً لحرمة الأماكن المقدسة.

كما أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية اقتحام مئات المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى الأحد، وإخراج المصلين منه.

وأيضا أدان البرلمان العربي بشدة اقتحام المستوطنين بحماية قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك، وإغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف في وجه المصلين فيما يسمى "رأس السنة العبرية"، محذراً من خطورة هذا التصعيد كونه يقوض فرص السلام ويهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

واستنكر البرلمان العربي بشدة الجريمة النكراء التي قامت بها قوات الاحتلال باعتدائها السافر على المرابطين داخل المسجد واعتقال عدد منهم.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=95659