العالم العربي

عودة المعارك.. إليكم أهم أخبار حرب الخرطوم


عادت حدة المعارك الدائرة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" إلى الارتفاع في الحرب التي دخلت شهرها السادس في مدن العاصمة الثلاث (الخرطوم، وبحري، وأم درمان) أمس الجمعة، بعد تراجع وتيرتها لأكثر من أسبوع.

فشهدت مدينتا الخرطوم وأم درمان قصفاً مدفعياً عنيفاً متبادلاً بين الطرفين، فضلاً عن غارات جوية مكثفة شنها الطيران الحربي على مراكز "الدعم السريع" في نقاط عدة ضمن أحياء العاصمة، مما أحدث انفجارات قوية تصاعدت على أثرها أعمدة الدخان بكثافة.

وبحسب شهود، فإن الطيران الحربي التابع للجيش شن غارات جوية متواصلة طوال يوم الجمعة على تجمعات "الدعم السريع" في مواقع عدة تتنشر في الأحياء الواقعة جنوب الخرطوم وشرقها، كالرياض والطائف والجريف والشجرة وشارع الستين، وأضاف الشهود أن "انفجارات قوية سمع دويها في مواقع عدة ومتفرقة من العاصمة جراء القصف المتبادل بين القوتين، وتوالى أيضاً القصف المدفعي العنيف المتبادل بين الطرفين الذي تركز في جنوب مدينة أم درمان وأحياء غرب الحارات".

وأشارت مصادر إلى أن الجيش السوداني دمر شاحنات محملة بصناديق ذخيرة تابعة لـ"الدعم السريع" بجوار الإذاعة والتلفزيون في أم درمان. كما سلم الجيش، ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر، 30 أسيراً قاصراً احتجزهم أثناء قتالهم في صفوف "الدعم السريع" خلال المعارك السابقة، على أن يقوم ممثلو المنظمة الدولية بتسليمهم إلى المجلس القومي لرعاية الطفولة تمهيداً لتسليمهم لذويهم.

وأدان عضو في هيئة "محامي الطوارئ" في السودان، عمليات القصف المدفعي العشوائي الدائر بين الجيش وقوات "الدعم السريع"، وحض بيان صادر عن الهيئة ذاتها المجتمع الدولي والإقليمي والمؤسسات القارية والأممية المعنية بحماية المدنيين على الضغط على طرفي النزاع من أجل حماية المدنيين العزل الذين تحصد أرواحهم القذائف العشوائية، وضمان احترام القانون الدولي الإنساني وتنفيذه.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=95633