صحتك بتهمنا

بذور دوار الشمس فوائد متعددة للصحة ولكن إذا تناولت فقط هذه الكمية


بذور دوار الشمس من أكثر العناصر الغذائية الغنية بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن والمركّبات النباتية المفيدة التي قد تلعب دوراً في تقليل خطر الإصابة بمشاكل صحية شائعة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.
 
 
هناك نوعان رئيسيان من محاصيل دوار الشمس، حيث يُزرع أحد الأنواع من أجل البذور التي نتناولها، بينما يُزرع النوع الآخر وهو الأكثر شيوعاً، من أجل الزيت والعناصر الغذائية الرئيسية.
 
 
تشير الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون 30 جراماً من بذور الشمس يومياً يقللون نسبة السكر في الدم.
 
 
بذور دوار الشمس غنية بشكل خاص بفيتامين E والسيلينيوم، وتعمل هذه المواد كمضادات للأكسدة لحماية خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة، والتي تلعب دوراً في العديد من الأمراض المزمنة.
 
 
بالإضافة إلى ذلك، تُعد بذور دوار الشمس مصدراً جيداً للمركّبات النباتية المفيدة، مثل الأحماض الفينولية والفلافونويدات، والتي تعمل أيضاً كمضادات للأكسدة.
 
 
قد تساعد بذور دوار الشمس في خفض ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم، لأنها تحتوي على فيتامين إي E والمغنيسيوم والبروتين والأحماض الدهنية (اللينوليك)، والعديد من المركّبات النباتية.
 
 
هذا وتربط الدراسات بذور دوار الشمس بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى.
 
أجريت دراسة على أكثر من 6000 شخص بالغ، فإن أولئك الذين أبلغوا عن تناول بذور دوار الشمس وبذور أخرى خمس مرات على الأقل في الأسبوع لديهم مستويات أقل بنسبة 32% من البروتين التفاعلي C، المسبب للالتهابات، مقارنة بالأشخاص الذين لم يأكلوا البذور.
 
 
على الرغم من أن هذا النوع من الدراسة لا يمكن أن يثبت السبب والنتيجة، فمن المعروف أن فيتامين إي E - المتوفر بكثرة في بذور دوار الشمس - يساعد على خفض مستويات البروتين التفاعلي سي.
 
 
تساعد مركّبات الفلافونويد والمركّبات النباتية الأخرى الموجودة في بذور دوار الشمس على تقليل الالتهاب.
 
 
كما لبذور دوار الشمس فوائد متعددة لعلاج أمراض القلب و السكري.
 
 
وللاستفادة من الفوائد الصحية الهائلة لبذور دوار الشمس، يجب الحرص على تناول كميات معقولة من بذور دوار الشمس، مثل أونصة واحدة (30 جراماً) يومياً، حتى لا تكوني عرضة لزيادة السعرات الحرارية والصوديوم في الجسم أو الإصابة بالحساسية أو الإمساك.
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=95371