صحتك بتهمنا

النظارة الشمسية الصحية وكيف نتختارها ؟


هل النظارات الشمسية مفيدة للعين؟ وما دورها؟ وهل هي مضرة؟ وما مواصفاتها الصحية؟ وما أنواع عدساتها؟ وما أنواع ‫"فلاتر" الحماية فيها؟

هل النظارات الشمسية مفيدة للعين؟
نعم، هي مفيدة للعين وتحميها من ضرر أشعة الشمس، ولكن بشرط أن تكون النظارات موافقة للمواصفات الطبية.

ما دورها؟
النظارات الشمسية تحمي العينين من أشعة الشمس فوق البنفسجية .

 

هل النظارة الشمسية مضرة؟
الأنواع غير المطابقة للمواصفات الطبية مضرة؛ فمثلا يمكن للنظارات الشمسية الداكنة جدا التي لا تحجب الأشعة فوق البنفسجية أن تضر عينيك أكثر من عدم ارتدائها على الإطلاق، هذا لأن العدسات الداكنة تجعل بؤبؤ العين يفتح على نطاق أوسع؛ مما يسمح بدخول المزيد من الضوء إلى عينيك أكثر مما قد يحدث من دون نظارات شمسية.

مواصفات النظارة الشمسية الصحية
يجب أن تكون من ‫الفئة "يو في 400" (UV400)، التي يمكنها توفير حماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية ‫حتى الطول الموجي 400 نانومتر، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن الرابطة الألمانية لأطباء ‫العيون.

‫أن تكون ذات أذرع عريضة للحماية من ‫الضوء المشتت، الذي يسقط من الجانب.

‫لون عدسات النظارة الشمسية قد يتسبب في تغير الألوان في ‫البيئة المحيطة، وفقا لمؤسسة "عين" الألمانية.

 وأوضحت أن العدسات البنية والرمادية والخضراء أقل ‫العدسات التي تُغير الألوان، أما الصفراء أو البرتقالية فتُزيد ‫تباين الألوان وتنخفض حمايتها من الإبهار نسبيا.‫

‫‫وتتناسب العدسات البرتقالية مع ممارسة الرياضة في الهواء الطلق؛ حيث ‫إنها تعزز تباين اللون الأخضر، ولكنها تؤدي إلى عدم إدراك الألوان ‫الصارخة بشكل صحيح، مثل ألوان إشارات المرور.

يجب أن تكون ذات مقاس مناسب بحيث لا تضغط ‫وسادات الأنف أو الأذرع على الوجه، ومن الأفضل أن تكون وسادات ‫الأنف مصنوعة من مادة بلاستيكية لينة، كي تتواءم بمرونة مع شكل الأنف.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=95226