اقتصاد وأسواق

إيران تنتج أكثر من 300 نوع من مشتقات الماء الثقيل


قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي:" أن إيران انتجت حتى الآن أكثر من 300 نوع من مشتقات الماء الثقيل، يبلغ سعر غرام واحد من بعض أنواعها عشرات آلاف الدولارات أحياناً".
 
 
وأضاف اسلامي  إنّ انتاج المنتجات يجب أن يكون وفق ما يطلبه الزبائن، وأن التجارة هي الضلع الثالث للقوة بعد التقدم والازدهار.
 
 
وتابع إسلامي أن هناك حرباً بين العلامات التجارية في الأسواق ويجب الاهتمام بهذه القضية في البلاد، مشيراً إلى أنّ الصناعة النووية هي من الصناعات الأساسية التي تجلب القوة ويمكنها أن تترك تأثيراً على كافة المجالات، وذلك بسبب تأثيرها البالغ على العلوم الأخرى.
 
 
وأوضح إسلامي أن امتلاك هذه القدرة الاستراتيجية كان بمثابة الدخول إلى منطقة محظورة بالنسبة لنا، لكننا دخلناها، وعلى أي حال فإننا اليوم نخوض حرباً غير متكافئة وحصلنا على كل هذه الانجازات وسط هذه الظروف، لكننا يجب أن نعمل بجهد أكبر ونصون هذه الانجازات.
 
    
وفي وقت سابق من شهر حزيران قال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي:" إن العالم يسعى إلى شراء الماء الثقيل من إيران، وهناك طابور المتقدمين الذين ينتظرون للحصول على هذا المنتج الإيراني.
 
 
وتطرّق كمالوندي إلى مجالات استخدام الصناعة النووية، بما في ذلك الطب الإشعاعي والزراعة، مؤكداً أن هذا الجانب من الإنجازات ربما يفوق أهمية من تقنية تخصيب اليورانيوم.  
 
 
وأكد أنّ بلوغ نسبة الـ20% في مجال تخصيب اليورانيوم وإنتاج الماء الثقيل، وغيره من المنجزات في مجال الصيدلة الإشعاعية، يدل على تقدم إيران مقارنة بسائر دول العالم في مجال التكنولوجيا النووية السلمية.
 
 
وتهدف طهران إلى توسيع الاستفادة من الاستخدامات السلمية لطاقتها النووية، وعبّر عن ذلك وزير الاقتصاد الإيراني، إحسان خاندوزي، في آذار الماضي، من خلال إعلانه استعداد طهران لتوسيع تعاونها مع روسيا في قطاع الطاقة، بما في ذلك الطاقة النووية السلمية. 
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=95098