صحتك بتهمنا

لا تظهر أعراضه ويسبب الوفاة.. تحذير أمريكي من فيروس قاتل ينقله البعوض


حذر خبراء الصحة العامة ومكافحة البعوض من تفشّي فيروس غرب النيل في غرب الولايات المتحدة، وبذلك، يجب أن يحرص السكان على تفادي التعرّض للدغات.

وقال دانيال ماركوفسكي، المستشار الفني لجمعية مكافحة البعوض الأمريكية: “عدد البعوض الذي فقّس بعد ذوبان الجليد في الربيع هائل جدًا، وذلك في العديد من الولايات، سواء كانت كولورادو أو يوتا أو كاليفورنيا”. وأوضح أن العديد من المناطق لاحظت انتشار فيروس غرب النيل من البعوض.

وقالت الدكتورة إيرين ستابلز، عالمة الأوبئة الطبية المسؤولة عن فرع الأمراض الفيروسية في الوكالة، إنه يتم الإبلاغ عن آلاف الحالات للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها سنويًا، فالفيروس لا يُسبّب أعراضًا لحوالي 80٪ من الأشخاص الذين يصابون به. لكن، يمكن أن يعاني بسببه 1 من كل 5 أشخاص من الحرارة المترافقة مع آلام العضلات، والصداع، والطفح الجلدي.

وقالت الدكتورة فيكي كرامر، رئيسة قسم الأمراض المنقولة بالنواقل في إدارة كاليفورنيا للصحة العامة، إن حوالي 1٪ من الأشخاص يُصابون بمرض حاد، وهو عدوى تشمل الجهاز العصبي المركزي. ويمكن أن يُسبب الشلل أو الوفاة.

وينتشر عادة في الولايات المتحدة من طريق بعوضة تسمى Culex، منتشرة في جميع أنحاء البلاد. ولا تزال الإصابات البشرية منخفضة نسبيًا. لكن، يشهد شهر آب عادةً معظم حالات الإصابة بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ويوصي الخبراء باستخدام طارد البعوض أو ارتداء أكمام وسراويل طويلة، إذا كان ذلك ممكنًا، خصوصًا في فترتي الصباح الباكر والمساء.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=95003