الحدث السياسي

الخارجية السورية تدين العمليات الإرهابية في العراق وتجدد تضامنها لمواجهة الإرهاب المشترك


الإعلام تايم

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً أدانت فيه العمليات الإرهابية التي طالت العراق مؤخراً، حيث أكدت الخارجية في بيانها على أن العراق يتعرض لأعمال إرهابية في إطار مؤامرة عالمية ضد الشعبين العراقي والسوري من خلال غزو إرهابي يستهدف وحدته وتدمير شعبه وبنيته التحتية، وقد طالت هذه الأعمال الإرهابية محافظتي نينوى وصلاح الدين اللتين استولى فيهما تنظيم "دولة الإسلام في العراق والشام" الإرهابي أحد أذرع القاعدة على الموصل بما فيها من المنشآت المدنية والعسكرية واقترب من كركوك.

وأضافت الوزارة في بيانها أن الجمهورية العربية السورية تدين هذه الأعمال الإرهابية وتعبر عن دعمها وتضامنها ومساندتها للحكومة والجيش والشعب العراقي الشقيق في التصدي للمجموعات الإرهابية في العراق، وتؤكد أن ما يواجهه العراق الشقيق هو ذاته ما تواجهه سورية من إرهاب مدعوم من الخارج.

وتابع بيان وزارة الخارجية والمغتربين أن سورية تطالب جميع الدول بالعمل الجاد لتجفيف منابع الإرهاب الذي يتعرض له البلدان ووقف تمويل وتسليح وتدريب العناصر الإرهابية أو إيوائها أو تسهيل مرورها إلى العراق وسورية التزاما من هذه الدول بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالتعاون الدولي لمكافحة الإرهاب.

وأضاف البيان أن سورية إذ تؤكد تصميمها على محاربة الإرهاب الذي تتعرض له وعزمها على متابعة الدفاع عن الشعب السوري فإنها تجدد تضامنها التام مع العراق الشقيق واستعدادها للتعاون معه من أجل مواجهة الإرهاب هذا العدو المشترك.

وقالت الوزارة في ختام بيانها إن سورية تدعو مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة إلى إصدار قرارات واضحة تدين هذه الأعمال الإرهابية الإجرامية وإلى التحرك الجاد لاتخاذ إجراءات فورية بحق الدول الداعمة والراعية لهذه المجموعات الإرهابية ومساءلتها وإلزامها بالتوقف عن تقديم الدعم المالي والعسكري لها والذي يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين في المنطقة والعالم.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أعلن أمس الثلاثاء حالة التأهب القصوى لمواجهة التحديات القائمة في محافظة نينوى حيث استولى تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام الإرهابي على مناطق حيوية في مدينة الموصل، ودعا المنظمات الدولية لتحمل مسؤولياتها في دعم العراق في مكافحة الإرهاب ودول الجوار إلى قطع خطوط الإمداد عن الإرهابيين.

وقد بدأ الجيش العراقي على الفور عملية أمنية مشتركة مع الشرطة لتأمين الحدود الفاصلة بين محافظتي كركوك ونينوى لتعقب الإرهابيين.

دمشق

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=9442