العالم العربي

بعد اقتحام " داعش" للموصل..الحكومة العراقية تعلن النفير العام


الإعلام تايم

قال علي الموسوي، مستشار رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي،أمس الثلاثاء، "أن القوات المسلحة بالعراق أصدرت توجيهات باتخاذ أقصى الإجراءات القانونية صرامة بحق من يتخاذل أو يقصر بأداء مهامه العسكرية، وقد تصل العقوبة  في حالات معينة حد الإعدام".

وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي أعلن فيه المالكي حالة الاستنفار في البلاد والتعبئة الشاملة لدحر الإرهابيين في كل المناطق التي استولوا عليها، فيما طالب الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي، والجامعة العربية بدعم حربه ضد الإرهاب، كما دعا الجهات الرسمية بالبلاد إلى دعم الإجراءات الشعبية لحمل السلاح والاستنفار لإعادة الحياة لطبيعتها في نينوى وغيرها.

من جهتها ردت الدولة الإسلامية بالعراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش" على إعلان المالكي ، معلنة استنفار جميع مقاتليها لما قالت إنه "نصرة المجاهدين في الموصل."

وكان المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني، أكد دعمه ومساندته للجيش والقوات المسلحة العراقية، في مواجهة الارهابيين المعتدين.

وفي بيان له عبر السيد السيستاني عن قلقه البالغ من التطورات الامنية الاخيرة في محافظة نينوى والمناطق المجاورة لها، داعيا الحكومة العراقية والقيادات السياسية الى توحيد صفوفها وتعزيز الجهود بوجه الجماعات المسلحة خاصة ما يسمى بـ "داعش" التابعة لتنظيم القاعدة وشدد على ضرورة توفير الحماية للمواطنين من شر الارهابيين الذي يتربص بهم.

الى ذلك، أعلن شيوخ العشائر تضامنهم مع الجيش العراقي في مواجهة جماعة داعش الارهابية.

وخلال اجتماع في مدينة النجف شدد الحضور على ضرورة مساندة وحدات الجيش والقوات الامنية، إضافة الى حشد الجهود الشعبية لمواجهة الجماعات التكفيرية الارهابية.

في هذه الاثناء، أرسلت الحكومة العراقية قوات خاصة الى مدينة الموصل لتطهيرِها من الارهابيين، وطلبت من مجلس النواب إعلان حالة الطوارئ والتعبئة العامة، فيما دخل مسلحون قضاء الحويجة وخمس نواحٍ في محافظة كركوك الشمالية.

يذكر أن مسلحين ينتمون لتنظيم "داعش" ينتشرون، منذ ليل الاثنين، على مبنى محافظة نينوى ومطار الموصل وقناتي سما الموصل ونينوى الغد الفضائيتين، فضلا عن مراكز أمنية ومؤسسات رسمية أخرى، فيما تمكن آلاف السجناء من الهروب من سجون بادوش والتسفيرات ومكافحة الإرهاب في المحافظة، بعد سيطرة المسلحين عليها.

أمنياً ..أفاد مصدر في الشرطة العراقية، أمس، بأن 47 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار 16 عبوة ناسفة وسيارة مفخخة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

وقال المصدر أن "7 عبوات ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في قرب محطة وقود بمنطقة الداخل في مدينة الصدر شرقي بغداد، انفجرت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، بالتعاقب، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة تسعة آخرين بجروح.

العراق - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=9428