اقتصاد وأسواق

جمعية الصاغة تدرس قرار "تحديد أجرة" تصنيع غرام الذهب


الإعلام تايم:

أوضحت جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق، أنها تدرس تحديد أجرة تصنيع الغرام من الذهب، بناءً على توصيات وتوجيهات من قبل اتحاد الحرفيين والجهات المعنية، تلافياً لأي حالات غبن قد يتعرض لها الزبون من أحد الصاغة لجهة تقاضي أجرة تصنيع تتجاوز الأجرة الحقيقية لكل قطعة من المصوغ الذهبي.

أكد رئيس الجمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي، أن تحديد أجرة التصنيع الجديدة التي ستصدر بقرار مرتقب من جمعية الصاغة، حيث ستعتمد على تخفيض أجرة تصنيع الغرام الواحد كلما زاد وزن القطعة الذهبية، إذ تدرس الجمعية حالياً تحديد مبلغ 800 ليرة للغرام الواحد في كل قطعة ذهبية يقل وزنها عن 10 غرامات، و600 ليرة لكل غرام في قطعة يزيد وزنها على 10 غرامات ويقل عن 20 غراماً، و300 ليرة لكل غرام في قطعة المصوغ الذهبي التي يزيد وزنها على 20 غراماً وأقل من 30 غراماً، بحيث تكون عملية تحديد أجرة تصنيع الغرام الذهبي الواحد بشكل عكسي، كأن يحدد أجر تصنيع إسورة وزنها 50 غراماً بـ 15 ألف ليرة.

وأشار جزماتي إلى أن أجرة التصنيع ستعتمد بشكل موحد، بحيث يتم العمل بها من جميع الصاغة، وستعمم عبر التنسيق مع جميع جمعيات الصاغة في المحافظات، موضحاً أن تحديد أجرة التصنيع تساعد إلى حد كبير في ضبط أي محاولة لتقاضي أي زيادة على أجرة التصنيع الحقيقية للقطعة الذهبية أياً كان نوعها من قبل بعض الصاغة.

ولفت إلى أن عدد الشكاوى فيما يتعلق بتقاضي زيادة على أجرة التصنيع منخفض جداً ويكاد لا يذكر، إذ سجلت خلال مدة سنة ونصف السنة منذ تسلمه لرئاسة الجمعية وحتى تاريخه شكويين في هذا الخصوص، وتمت معالجتهما عبر الاتصال بالصائغ وإعادة ما تقاضاه من زيادة للمشتكين.

وفيما يتعلق بإجرة التصنيع التي يتقاضاها الصاغة في الوقت الحالي، رئيس جمعية الصاغة قال: إن "الأجرة تختلف حسب طبيعة ونوع المصوغ الذهبي، إلا أنها كانت متفاوتة بين قطعة وأخرى وتصل في بعض الأحيان إلى 6000 ليرة لبعض القطع، و4000 ليرة  لقطع أخرى".

وتختلف أجرة التصنيع حسب النوع، فهناك نوعان من الصياغة، فنية وعادية، والمعروف أن تكاليف الصياغة الفنية هي أعلى بكثير من العادية، وعلى سبيل المثال يقول جزماتي: إن "تكلفة الإسورة المصوغة تصل إلى 6000 ليرة باعتبارها مشغولة يدوياً، أما المصوغة بشكل عادي أي بمعنى"سحب" فتكلفتها لا تتجاوز 2000 ليرة".

وتابع أن تحديد أجرة التصنيع أو الصياغة تجعل المواطن أو الزبون على يقين بالأجرة التي سيدفعها، على اعتبار أنها مرتبطة بوزن المصوغ الذهبي الذي يشتريه، وبهذه الخطوة، أي تحديد أجرة الصياغة وتعميمها على جميع الصاغة، تكون الجمعية قد سدت ثغرة يمكن استغلالها من بعض الصاغة في تأمين كسب إضافي.

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=9422