اقتصاد وأسواق

مع اقتراب عيد الأضحى ... ارتفاع أسعار اللحوم في السعودية ماعلاقة أزمة السودان ؟


سجلت أسعار اللحوم  ارتفاع طفيف بالأسواق السعودية، منذ اندلاع الأزمة السودانية، مشيرين إلى أن نسبة صعود أسعار اللحوم زادت بنحو 30 في المائة.


وقال فهد السلمي المدير العام لمؤسسة «فهد بن سيبان السلمي للتجارة والتنمية الزراعية»، إن أسعار اللحوم السودانية ارتفعت من 800 ريال (213 دولاراً) إلى 1100 ريال (293 دولاراً) خلال الشهر الحالي، وتزايد معدل الأسعار بنسبة 30 في المائة منذ بدء الأزمة السودانية.


وأضاف السلمي أن التوريد من السودان توقف الفترة الماضية نتيجة الأزمة الحاصلة، موضحاً أن وزارة المياه والزراعة تمنع دخول الحيوانات الحية دون إذن استيراد، حال الخلل بالمتطلبات التي وضعتها الوزارة، حيث تشترط على كل شحنة مستوردة تطبيق قانون الحجر البيطري، وأصل الشهادات الصحية البيطرية وشهادة المنشأ الصادرة عن السلطات الحكومية في البلدان المصدرة، وتصديقها بالسفارة السعودية في الخرطوم.


وتابع السلمي أن السوق بدأت تستعيد حالتها مؤخراً، مع التحركات السعودية لتهدئة الأوضاع، مضيفاً: «لا يزال هناك نقص في اللحوم السودانية».


وأفاد بأنه بجانب وقف الاستيراد، لا يزال زيادة الطلب على نوع الأغنام «السواكن» التي تُستورد من السودان، أحد التحديات، تجهيزاً لموسم عيد الأضحى، حيث عدد الحجاج المتزايد سنوياً بعد العودة من «كورونا».


ويرى السلمي أن الظروف القائمة في السودان قد تؤثر على سد الاحتياج للفترة المقبلة، مستطرداً أن الأغنام الأوروبية بديل ممتاز لسد الفجوة الحاصلة الآن، حيث يستورد تجار كثيرون من إسبانيا ورومانيا، وتعتبر خياراً أمثل.


ويمتلك السودان أكثر من 107 ملايين رأس من الماشية، وفق بيانات وزارة الثروة الحيوانية، في الوقت الذي تعتبر الثروة الحيوانية أحد مصادر النقد الأجنبي في السودان، بمتوسط عائدات سنوي يبلغ نحو مليار دولار، وفق إحصاءات حكومية.


وأوضح فايز الرحيلي المدير العام لشركة «الرحيلي لتجارة المواشي» أن وقف الاستيراد كان بسبب توقف الإجراءات الحكومية في السودان، بالإضافة إلى عدم ضمان وصول الأغنام لبورتسوان على البحر الأحمر؛ ما نتج عنه تخوف بعض الموردين السودانيين في التعامل مع هذه الأزمة دون ضرر، وهو ما يؤدي إلى تراجع بعض التجار عن الاستيراد بسبب الوضع الراهن.


وأفاد الرحيلي لـ«الشرق الأوسط» بأنه، رغم الجهود الدولية، لا تزال الرؤية ضبابية حول مستقبل الاستيراد من السودان، مبيناً أنه في حال استمرت «الأوضاع السودانية الحالية»، فستسبب إشكالية لا بد من حلها، خصوصاً فيما يتعلق بالإمدادات اللوجستية المتوقفة حيث كانت واردات الأغنام قبل الأزمة «تُحمل في عربات، وتنطلق من غرب السودان حتى تصل إلى بورتسودان، ولكن بعد اندلاع الأزمة أصبح هذا صعباً».


وأشار الرحيلي إلى أن حجم استيراد الأغنام السودانية في الأسواق السعودية يصل في مواسم من العام إلى نسبة 60 في المائة، وهذا ما يعطي قيمة وتأثيراً واضحاً على السوق، منها زيادة في تكاليف الشحن وارتفاع الأسعار.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=93815