صحتك بتهمنا

"الفاكهة الحامضة".. معلومات لاتعرفها عن "الجانرك" وفوائده


يعد الجانرك  الذي ينبثق من عائلة الخوخ التي تُسمى (Green Gage)، فهو أحد أنواع فاكهة البرقوق ويعرف بتسميات أخرى، منها: البرقوق الأخضر أو الخوخ الأخضر، لكن هل تعرفت من قبل على فوائد الجانرك؟ جمعناها لك في هذا المقال مع المزيد من المعلومات والنصائح التي قد تهمك، تعرف عليها:


يعد الجانرك من الفواكه الغنية بالسكر الطبيعي وتقدم هذه الفاكهة العديد من الفوائد الصحية لاحتوائها على خصائص غذائية أخرى مهمة للجسم، تعرف معنا في هذه الفقرة على فوائد الجانرك:

 

يمتاز الجانرك بلونه الاخضر الغامق وطعمه الحامض، وعادة ما يتناول مع الملح لتخفيف حموضته.


ويصار لتناوله وهو حامض وأخضر اللون قبل تحوله للون الأصفر ثم إلى خوخ، لإن الجانرك هو في الحقيقة الخوخ قبل نضجه وتغير لونه.

 


لم يعد تذوق الجانرك مقتصرا على تناوله مع الملح فقط، اذ ان بعض الناس يقومون باضافته الى بعض الوصفات، ومنها طهيه مع المحاشي وورق العنب. كما يتم تخليله والاحتفاظ به في الثلاجات لتناوله لاحقا.



وقد يستغرب البعض تســـــميتة بالجانرك من أين أتت ؟؟، بخاصّة أنه لا يعدّ فاكهة قديمة معروفة في البيئة والتراث العربييّن ، و يقدّر زمن ظهوره قبل نحو 150 ســـنة فقط تقريباً في مناطقنا . وتتناقل العامّة في بلاد الشام روايات شفهيّة عن قيام بعض الثوار المرابطين في المزارع والبساتين خلال الاستعمار العثماني ، بتناول فاكهة الخوخ قبل أن تنضج درءاً للجوع الذي يصيبهم .


أمّا عن تسميتة (( جانرك )) ، فتقول الروايات نفسها إن الأتراك هم من أطلق هذا الاسم عليه وأصل الكلمة (( جرنق )) وتعني (( كرات )) , وتحوّلت على ألسنة أهل الشام بعدها الى جانرك ؟؟


 ويعد الجانرك فاكهة غريبة لحموضتها ؟؟ ويقبل الكثير من الناس على تناولها وأكلها ، و خصوصا النساء والفتيات الشابّات فهنّ الأكثر إقبالاً عليه ؟؟, وذلك بسبب حموضته التي تمنحهنّ شعوراً بالحيويّة والنشاط .


 يتميّز الجانرك بطعم حامض يميل إلى المزّ ، ثم يأخذ في الحلاوة كلما تأخّر موعد قطافه , ويبدأ الفلاحون بجني محصوله منذ منتصف شهر نيسان ويستمر حتى منتصف أيار، ثم بعدها يتحول إلى خوخ أصفر في شهر حزيران.


 وشجرة الجانرك شجرة معمّرة وهي من اللوزيّات وتنتمي الى الفصيلة الورديّة أي الخوخ والدرّاق واللوز والكرز ، ولكن تظهر أزهاره ويثمر قبلها بنحو شهرين , ثم يصبح خوخاً ، وهو أحد أصول ثمار الخوخ .


 وقد يصل ارتفاع شجرته الى سبعة أمتار , وهي متساقطة الأوراق , أوراقها خضراء داكنة , أما أزهارها فبيضاء ورديّة تشبه أزهار الكرز , وهي وحيدة البذرة , وثمارها خضراء كرويّة برّاقة يحزّها خط يقسمها قسمبن , فتبدو الثمار عليها كاللآلئ المدلاّة .


فوائد تناول الجانرك :

  • يدعم الجانرك مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو ونزلات البرد والسعال وأمراض الرئة المزمنة.
  •  
  • يحتوي الجانرك على البيتا كاروتين المهمة لصحة العين، حيث يتحول إلى فيتامين أ الذي يساهم في تعزيز الرؤية الجيدة.
  •  
  • يساعد فيتامين ب 6 على تعزيز صحة الجهاز العصبي والتقليل من القلق والتوتر والعصبية.
  •  
  • يساهم في مكافحة مرض السكري بتأثيره المضاد لفرط سكر الدم كما يتغلب على فقر الدم ويحافظ على صحة العظام ويعزز صحة القلب .




 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=93659