نافذة على الصحافة

خداع وكسب أموال..قلق أمريكي من تأثير الذكاء الاصطناعي على الانتخابات


رصدت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية تحذير علماء سياسة وخبراء تقنيين من المخاطر التى يمثلها الذكاء الاصطناعى على الانتخابات والحملات الانتخابية.

 

وقالت الوكالة فى تقرير لها أن طالما كان هناك تحذير من أن أدوات الذكاء الاصطناعى القوية والرخيصة يمكن أن تسمح لأى شخص قريبا باختلاق صور غير حقيقية ومقاطعة مصورة وصوتية تبدو حقيقية بما يكفى لخداع الناخبين، وربما التأثير على أى انتخابات. 

 

وأوضح تقرير أسوشيتدبرس أن تداعيات هذا الأمر على انتخابات 2024 وما يسبقها من حملا ت كبيرة بقدر ما هى مؤرقة، فالذكاء الاصطناعى يمكنه ليس فقط إنتاج رسائل بريد إلكترونى مستهدفة من الحملات أو نصوص أو مقاطع فيديو، لكن يمكن أيضا استخدامها فى تضليل الناخبين وانتحال صفات مرشحين، وتقويض الانتخابات على نطاق وبسرعة لم يشهدهما أحد من قبل.

 

وعدّد خبراء الذكاء الاصطناعى السيناريوهات المقلقة التى يمكن فيها استخدام التكنولوجيا لإنشاء مواد إعلامية حقيقية بهدف تضليل الناخبين أو الافتراء على أحد المرشحين أو حتى التحريض على العنف.

 

 ومن بين هذه السيناريوهات الرسائل الروبوتية بصوت المرشح توجه الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى موعد خطأ، تسجيلات صوتية لمرشح يعبر فيها عن آراء عنصرية مثلا أو يعترف بجريمة، أو لقطات مصورة تظهر شخصا يلقى خطابا أو يجرى مقابلة لم يقم بها على الإطلاق. أو صور مزيفة هدفها أن تبدو أشبه تقارير الإعلام المحلية والتى تزعم خروج مرشح ما من السباق.

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=93569