اقتصاد وأسواق

النفط يتراجع بفعل مخاوف قلة الإمدادات


تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين، مع تفوّق تأثير مخاوف متعلقة بالطلب على الوقود في الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين عالميين، على التفاؤل بخصوص قلة الإمدادات بفعل أي تخفيضات للإنتاج من مجموعة "أوبك+" واستئناف الولايات المتحدة الشراء لاحتياطياتها.

 

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتاً أو 0.6% إلى 73.74 دولاراً للبرميل، ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 37 سنتاً أو 0.5% إلى 69.67 دولاراً للبرميل.

 

وفي الأسبوع الماضي، انخفض الخامان لرابع أسبوع على التوالي، وهي أطول مدة تراجع متصلة على أساس أسبوعي منذ أيلول 2022، بفعل مخاوف من دخول الولايات المتحدة مرحلة ركود بسبب وجود "احتمال كبير" لتخلّف تاريخي عن سداد الدين في أول أسبوعين من حزيران/يونيو.

 

وسعى المستثمرون لملاذات آمنة مثل الدولار الأميركي، الأمر الذي عزز العملة الأميركية وجعل السلع الأولية المقوّمة بها أعلى ثمناً لحائزي العملات الأخرى.

 

وأعلنت مجموعة "أوبك+"، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجين للنفط منهم روسيا، في نيسان عن تخفيضات إضافية للإنتاج بنحو 1.16 مليون برميل يومياً  ليصل حجم الخفض الكلي في الإنتاج إلى 3.66 ملايين برميل يومياً.

 

وقالت وزيرة الطاقة الأميركية:"جنيفر جرانهولم لأعضاء مجلس النواب يوم الخميس، إنّ الولايات المتحدة قد تبدأ إعادة شراء النفط لاحتياطي النفط الاستراتيجي بعد استكمال عملية بيع بموافقة من الكونغرس في حزيران.

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=93506