عالم الرياضة

إنتر ميلان يحسم ديربي ميلانو في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا


حسم إنتر ميلان ديربي ميلانو بالفوز (2-0) على مستضيفه وجاره ميلان، ضمن ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمس الأربعاء 10 أيار، في المباراة التي أقيمت على ملعب "سان سيرو".

 

وبعد بداية مثالية من لاعبي الإنتر، سجل "النيراتزوري" هدفين في أول 11 دقيقة من عمر المباراة، الأول عبر البوسني إيدين دجيكو في الدقيقة 8، والثاني عن طريق الأرميني هنريك مخيتاريان في الدقيقة 11، ليترك مضيفه ميلان مصعوقاً بهذه البداية غير المتوقعة.

 

ودخل إنتر ميلان المباراة بقوة ومارس ضغط عالي على مضيفه ميلان، وهدد مرمى "الروسونيري" في عدة مناسبات وقدم شوط أول مميز، حيث تمكن الإنتر من تسجيل هدفين مباغتين في وقت مبكر من المباراة، إلا أن "النيراتزوري" تراجع في الشوط الثاني وحافظ على فارق الهدفين.

 

وبدوره ميلان قدم شوط أول هو الأسوأ له هذا الموسم، فقد تفاجأ لاعبوه بضغط لاعبي الإنتر منذ بداية المباراة، وارتكبوا لاعبيه الكثير من الهفوات والأخطاء، ولم يتمكن ميلان من الوصول إلى مرمى الحارس أونانا في الشوط الأول، ولكن في الشوط الثاني تحسن أداء الميلان وحاول لاعبوه تقليص الفارق دون جدوى، لتنتهي المباراة على النتيجة التي انتهى عليها الشوط الأول.

 

ويلتقي الفريقان على أرضية الملعب ذاته لكن باسم "جوسيبي مياتزا"، حين تعتبر المباراة على أرض إنتر ميلان في مباراة الإياب يوم الثلاثاء القادم 16 أيار.

 

أبرز الأرقام والحقائق الخاصة بمواجهة ميلان وإنتر (ديربي الغضب) ضمن ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا:

 

-تلقى ميلان هدفين في أول 11 دقيقة لأول مرة في تاريخه بالمسابقات الأوروبية.

 

-تلقى ميلان هدفين في مباراة على أرضه بالدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه.

 

-فشل ميلان في التسجيل في 3 مباريات متتالية أمام إنتر في جميع المسابقات لأول مرة منذ أيلول 1980.

 

-هذه الهزيمة هي الأولى لميلان أمام فريق إيطالي في دوري الأبطال.

 

-أصبح إيدين دجيكو (37 عاماً و54 يوم) ثاني أكبر لاعب يسجل في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد الويلزي رايان غيغز لاعب مانشستر يونايتد (37 عاماً و148 يوم في أبريل 2011)

 

-سجل إيدن دجيكو في جميع مبارياته الثلاث في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث سجل سابقاً بمباراتي الذهاب والإياب موسم 2017-2018 لصالح روما ضد ليفربول. 

 

-أصبح فيديريكو دي ماركو أول لاعب يقدم 5 تمريرات حاسمة لإنتر في موسم واحد من دوري أبطال أوروبا منذ صامويل إيتو موسم 2010-2011 (11 تمريرة حاسمة).

 

-فاز إنتر على جاره ميلان ثلاث مرات هذا الموسم في جميع المسابقات (مرة في الدوري الإيطالي، ومرة في كأس السوبر الإيطالي، ومرة في دوري أبطال أوروبا) للمرة الأولى منذ موسم 1994-1995، كما انتصر إنتر في 4 من آخر 5 مباريات ضد ميلان في جميع المسابقات.

 

-حافظ إنتر ميلان على نظافة شباكه في 7 مباريات ضمن موسم واحد من دوري الأبطال لأول مرة في تاريخه.

 

-تقدم إنتر بهدفين دون رد في غضون 11 دقيقة، وهي المرة الرابعة فقط التي يتقدم فيها فريق بنتيجة (2-0) خلال 11 دقيقة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد يوفنتوس ضد مانشستر يونايتد (1998-1999) ، ومانشستر يونايتد ضد آرسنال (2008-2009)، ومانشستر سيتي ضد ريال مدريد (2021-2022)، ويذكر أن الفريقان الذان فعلا ذلك في الذهاب -يوفنتوس ومانشستر سيتي - فشلا في الوصول إلى النهائي.

 

-فاز إنتر بمباراة الذهاب في جميع مباريات خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم (1-0 ضد بورتو ، 2-0 ضد بنفيكا، 2-0 ضد ميلان)، والفوز ضد ميلان هو الفوز السادس لهم بالأبطال هذا الموسم ، وهو أكبر عدد من الانتصارات ﻟ "النيراتزوري" منذ تحقيقهم ثمانية انتصارات موسم 2009-2010 وحينها توجوا باللقب تحت قيادة جوزيه مورينيو.

 

-فشل فريق واحد فقط في تاريخ دوري أبطال أوروبا فاز بهدفين أو أكثر في مباراة الذهاب من الدور نصف النهائي في التأهل إلى النهائي، وهو برشلونة في موسم 2018-2019 ضد ليفربول (فاز 3-0 في الذهاب، خسر 0-4 في الإياب).

 

تجدر الإشارة إلى أن ملعب اللقاء هو ملعب مشترك لقطبي ميلانو، ولكن باختلاف اسم الملعب فقط، إما "سان سيرو" (ميلان) أو "جوسيبي مياتزا" (إنتر ميلان).

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=54&id=93438