اقتصاد وأسواق

دراسة تكشف عن الدولة الوحيدة في العالم التي شهدت انكماشاً في آذار الماضي


تعد مملكة البحرين الدولة الوحيدة في العالم التي شهدت انكماشاً (انخفاض مستمر في أسعار السلع والخدمات) سنوياً في آذار من هذا العام، حيث انخفض مؤشر أسعار المستهلك في البحرين بنسبة 0.1 بالمئة خلال شهر آذار الماضي على أساس سنوي.

 

ووفقاً لبيانات هيئة المعلومات البحرينية، تراجع مؤشر أسعار المستهلك في المملكة بنسبة 0.6 بالمئة مقارنة مع شهر شباط الماضي.

 

وأشارت حسابات لوكالة "نوفوستي"، على أن التضخم المالي تباطأ عموماً في أوائل الربيع في 102 دولة، واتضح أن روسيا في قائمة الدول الرائدة من حيث تباطؤ التضخم، وكانت أبرز التراجعات في جنوب السودان (بنسبة 12.1 نقطة مئوية) وغانا (بنسبة 7.8 نقطة مئوية) وروسيا (بنسبة 7.5 نقطة مئوية) وبيلاروسيا (بنسبة 5.7 نقطة مئوية) وزيمبابوي وتركيا (بنسبة 4.7 نقطة مئوية).

 

وفي الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار في شهر آذار في 34 دولة، وكان أعلاها في لبنان (بنسبة 74.2 نقطة مئوية)، وارتفع التضخم بشكل ملحوظ في بوروندي (بنسبة 4.6 نقطة مئوية) وباكستان (بنسبة 3.9 نقطة مئوية) وإثيوبيا (2.2 نقطة مئوية).

 

وبقي نمو الأسعار دون تغيير في أوائل الربيع في أربعة بلدان: منغوليا وتيمور الشرقية وكينيا وناميبيا.

 

وكانت وكالة "نوفوستي" قد أجرت الدراسة على أساس بيانات من الخدمات الإحصائية الوطنية في 193 دولة أعضاء في الأمم المتحدة، وتضمنت العينة النهائية 142 دولة، وذلك مع استخدام البيانات المتعلقة بشهر آذار الماضي

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=93412