صحتك بتهمنا

هل أنت دائم الجوع؟ تعرف على أسباب الجوع المستمر


أكدت اختصاصية التغذية بريسيليا الخوري أن الأسباب عديدة ومنوّعة خاصة وأن الجوع المستمر هو السبب الأساسي لعدم خسارة الوزن ، وتضيف قائلة:" يبدأ الجوع عادة بعد ساعتين من تناول آخر وجبة لأن الجسم يحتاج إلى الطعام للحصول على طاقة، فمن الطبيعي أن يشعر الإنسان بالجوع إذا لم يأكل لبضع ساعات، ولكن قد يشير الجوع المستمر حتى بعد تناول الوجبة إلى أسباب صحية أو نفسية أخرى".

 

ولفتت بريسيليا  إلى إنه في الأحوال الطبيعية، الشعور بالجوع يعني أن جسمك بحاجة إلى الطعام حتى يستمر في القيام بوظائفه الأساسية، ولكن شعورك بالجوع بعد وجبة رئيسية بوقت قليل، قد يكون عاملاً لوجود خلل ما، لذا لا تستهين في هذا الأمر.

 

وهنالك عدة أسباب للشعور بالجوع المتواصل منها:

 

1-قلة النوم،فعدم حصولك على النوم الكافي وبالجودة المطلوبة من شأنه أن يؤثر على الكثير من النواحي الصحية والحياتية المختلفة، حيث كشفت الدراسات العلمية المختلفة أن قلّة النوم من شأنه أن يتركك جائع طوال الوقت، كون النوم يؤثر على هرمونين رئيسيين مرتبطان بالشهية، "هرمون الجريلين " "هرمون اللبتين ".
 

2-الجفاف المزمن، عندما يعاني الجسم من الجفاف المزمن، من المؤكد أنك ستشعر بالجوع، إذ يخطئ الدماغ في التمييز ما بين مشاعر الجوع والعطش غالباً، لأن نفس المنطقة في الدماغ هي التي تتحكّم في كلا الموضوعين، في المرة القادمة التي تشعر فيها بالجوع، حاول شرب كوب من الماء والانتظار لبعض الوقت حتى تتأكدي من أنك عطشان ولست جائع.
 

3-التوتر، خلال مراحل التوتر، يفرز الجسم "هرمون الكورتيزول"، الأمر الذي يحثّك على تناول المزيد من الطعام وبالأخص الغنية بالدهون والسكريات، وتناول المزيد من الطعام خلال التوتر، لا يقلل من المشاعر السلبية التي تنتابك، بل من شأنه أن يسبّب تناوله لكمية أكبر من الطعام وكسب المزيد من الوزن.
 

4-انخفاض مستوى السكر، نقص سكر الدم وهو الانخفاض في مستويات السكر في الدم، من شأنه أن يكون من أحد أسباب الجوع المستمر، فالدماغ يحتاج الطاقة كي يقوم بوظائفه بالشكل المطلوب، وهذه الطاقة تأتي من الجلوكوز، بالتالي عندما تنخفض مستويات السكر في الدم، تقلّ الطاقة الذهنية لديك، ويبدأ الدماغ بإرسال إشارات الجوع.

 

 

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=93396