اقتصاد وأسواق

إيران تعلن استعدادها لتنفيذ مشاريع كهربائية ومائية مشتركة مع سورية


أعلن وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان استعداد بلاده للمشاركة في إعادة تأهيل منشآت المياه والكهرباء في سورية

 

وأفاد محرابيان أن بلاده قامت في الآونة الأخيرة بإجراء عمليات إصلاح أساسية لوحدتين من محطة الطاقة الحرارية في مدينة حلب السورية، كما أنها رفدت في الشهر الماضي شبكة الكهرباء العامة بقدرة 480 ميغاواط، وهنالك مشروعان لتوليد الكهرباء بالغاز دشنتهما شركات إيرانية في سورية ، وهما جاهزان للافتتاح.

 

وشدد الوزير الإيراني على استعداد إيران لإجراء إصلاحات أساسية لمحطات الكهرباء البالغ إجمالي طاقتها 5000 ميغاواط بهدف دخول شبكة الكهرباء العامة في سورية من جديد، مضيفا إن إيران قدمت خط ائتمان ثان لتنفيذ المشاريع السورية، ويفترض تقديم معظم هذا الائتمان لقطاع الكهرباء.

 

وذكر محرابيان أن سوريا لديها موارد مائية وفيرة وصناعة زراعية قديمة، وبأن بلاده مستعدة لتبادل الخبرات معها في مجال بناء القنوات والري، خاصة بشأن تزويد سوريا بخبراتها في مجال بناء السدود.

 

ومن جانبه قال وزير الموارد المائية السوري تمام رعد:" إن الدول التي بقيت إلى جانب بعضها بعضا في أوقات الشدة ستكون بلا شك معا في أوقات الهدوء والاستقرار".

 

ورحب رعد بمشاركة إيران في إعادة إعمار سوريا وتعزيز التعاون معها في كافة المجالات، مؤكدا توقيع عقد إنشاء مصفاتين للمياه في بلاده مع القطاع الخاص الإيراني في الماضي، معربا عن أمله تفعيلهما قريبا بخط ائتمان جديد.

 

وجاء ذلك على هامش مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=93334