الحدث السياسي

بدء المرحلة الثانية من نقل الكيميائي السوري خارج البلاد


الإعلام تايم
أعلن بورج برانداه وزير الخارجيه النرويجي الجمعة 6 حزيران/يونيو، عن بدء المرحلة الثانية من نقل الأسلحة الكيميائية السورية إلى خارج البلاد للتخلص منها.

وأشار إلى أن سفينة الشحن النرويجية "تايكو" تتجه إلى فنلندا قبل الانتقال إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث سيتم التخلص من هذه الأسلحة.

وذكر برانداه إن نسبة 92% تقريباً، من مخزون الأسلحة الكيميائية السورية تم نقلها خارج البلاد، موضحاً أن السفينة الدانماركية "آرك فوتورا" ما زالت تنتظرخارج السواحل السورية، برفقة الفرقاطات العسكرية في المياه الدولية انتظاراً لتوصيل الحكومة السورية للمواد الكيميائية المتبقية إلى ميناء اللاذقية.

وكانت رئيسة البعثة المشتركة لمنظمة حظرالأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة المكلفة الإشراف على نزع الأسلحة الكيميائية السورية سيغريد كاغ أكدت أن دمشق تخلصت من 92.5% من الأسلحة الكيميائية التي كانت تمتلكها، كما أكدت أن الحكومة السورية تفي بالتزاماتها في إتلاف ونقل الأسلحة الكيميائية التي لا يمكن إتلافها على الأراضي السورية إلى الخارج لتدميرها.

وأشارت كاغ إلى أن دمشق كانت متعاونة جداً، حيث قالت "إن الحكومة السورية كانت متعاونة جداً بعد انضمامها إلى اتفاقية حظرالأسلحة الكيميائية وبذلت وتبذل ما في وسعها للتخلص من الأسلحة الكيميائية قبل 30 حزيران/ يوينو".
دمشق- وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=9303