نافذة على الصحافة

دمشق وأنقرة تقتربان أكثر


مساعٍ روسية وإيرانية نجحت أخيراً في تقرير عقد اجتماع على المستوى الدبلوماسي بين دمشق وأنقرة، بعد اجتماعات عدّة على المستوى الأمني والعسكري، وقال علاء حلبي في مقال نشرته صحيفة الأخبار اللبنانية إن دمشق بعد تلك الاجتماعات الأمنية والعسكرية رفضت الانخراط في النقاش على المستوى الدبلوماسي، قبل وضع جدول أعمال واضح يتعلّق بالانسحاب التركي من الأراضي السورية، فيما حاولت أنقرة تجاوز هذه النقطة عبر الإصرار على عقد لقاء سياسي من "دون شروط مسبقة". وأدّى ذلك إلى عودة نائب وزير الخارجية التركي، بوراك أكجابار، إلى بلاده في انتظار التوافق على هكذا لقاء، بعدما كان قد سافر إلى العاصمة الروسية قبل نحو أسبوعَين، بالتزامن مع زيارة الرئيس  بشار الأسد لها ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين، وعندها خرج الرئيس الأسد بتصريحات واضحة، أكد خلالها أن دمشق لن تنخرط في أيّ اجتماع مع أنقرة "لا يكون هدفه أو نتيجته خروج القوات التركية غير الشرعية من البلاد". 
 
 
وأضاف الكاتب: أمام هذه المعطيات، يمكن النظر إلى الاجتماع الرباعي المنتظَر على أنه خطوة أولى على طريق طويل، في ظلّ التشعّبات العديدة للدور التركي في الحرب السورية، وتباين وجهات النظر حول سبل حلحلتها، بالتوازي مع استمرار الطرح التركي للجانب الاقتصادي كأولوية يمكن أن تعود بالفائدة على الجميع. وفي هذا الإطار، تدور الأفكار التركية حول فتح المعابر الرسمية مع سورية وإعادة تفعيل خطوط الترانزيت، وبشكل خاص معبر باب الهوى، بما يترتّب عليه من فتح طريق "M4" (حلب – اللاذقية) المقطوع في ريف إدلب.  
 
 
وتابع الكاتب: وبالتوازي مع إعادة تنشيط العملية السورية - التركية، والتي تتزامن مع انفتاح عربي مستمرّ على دمشق انضمّت إلى ركبه أخيراً الرياض بشكل رسمي عبر إعلانها بدء العمل على إعادة الخدمات القنصلية، كخطوة أولى على طريق التطبيع بين البلدَين، تُواصل الولايات المتحدة تصعيدها السياسي في وجه هذا الانفتاح، وخصوصاً أنه يأتي كنتيجة مباشرة للجهود الروسية لحلّ الأزمة السورية. وفي آخر حلقات هذا التصعيد، جاء إصدار حزمة جديدة من العقوبات، وتكثيف الحديث عن توسيع دائرة "قانون قيصر" ليشمل الدول التي تسعى للتطبيع مع الحكومة السورية، والإصرار على إبقاء القوّات الأميركية في سورية أيّاً كانت المخاطر المحدقة بهذا الوجود.
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=92747