اقتصاد وأسواق

"رويترز": الهند لم تلتزم بسقف أسعار النفط الروسي


أفادت وكالة "رويترز" بأن الهند لم تنضم إلى عملية فرض سقف أسعار على النفط الروسي، ولم توقع أي اتفاق حول ذلك مع الدول الغربية التي فرضت مثل هذه القيود.

 

ونقلت الوكالة عن مصدر في وزارة المالية الهندية لم تكشف هويته، أن الهند لم تأخذ على عاتقها أي التزامات بخصوص شراء النفط الروسي بأسعار أقل من الحد المسموح به.

 

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" في 12 آذار الجاري نقلاً عن مصادر، أن السلطات الهندية طلبت من البنوك والتجار الالتزام بسقف أسعار النفط من روسيا، إلا أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية "ديميتري بيسكوف" قال معلقاً على خبر بلومبيرغ: "إن روسيا تنطلق عند تصدير النفط إلى الهند من قرارات الرئيس فلاديمير بوتين ومن الاتصالات مع العملاء الهنود".

 

ويذكر أنه على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فرضت دول مجموعة السبع الصناعية (G7) والاتحاد الأوروبي وأستراليا سقفاً على أسعار النفط الروسي اعتباراً من 5 كانون الأول 2022، وحدوداً أقصى على أسعار المشتقات النفطية الروسية اعتباراً من 5 شباط الماضي. ويراد من هذا السقف الحد من عائدات روسيا النفطية.

 

وكان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" حظر في أواخر العام الماضي توريدات النفط الروسي والمشتقات النفطية إلى الجهات الأجنبية التي تلتزم بسقف الأسعار المفروض من قبل الدول الغربية، بشكل مباشر أو غير مباشر.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الهند أصبحت في عام 2022 المشتري الرئيسي للنفط الروسي إلى جانب الصين، حيث ازدادت واردات الهند من النفط الروسي بمقدار 33 ضعفاً في كانون الثاني 2022.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=92477