اقتصاد وأسواق

روسيا لا تنوي بيع نفطها بأي سعر


صرح النائب الأول لوزير الطاقة الروسي "بافيل سوروكين" اليوم، بأن روسيا لا تنوي بيع النفط بأي سعر من أجل حجم المبيعات فقط، وهذا المبدأ جزء لا يتجزأ من خفض إنتاج البلاد في آذار الجاري.

 

وقال سوروكين خلال مشاركته في مؤتمر الشرق الأوسط ضمن فعاليات نادي "فالداي" الدولي للحوار: "من المهم فهم المبادئ الكامنة وراء هذا التخفيض، لقد أوضحها الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) وألكسندر نوفاك (نائب رئيس الوزراء الروسي)، أنه لا توجد مهمة لبيع النفط بأي سعر من أجل تحقيق حجم المبيعات".

 

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي "ألكسندر نوفاك" قد أعلن في وقت سابق أن روسيا ستخفض طواعيةً إنتاجها من النفط في آذار بواقع 500 ألف برميل يومياً.

 

وأكد نوفاك أن روسيا تبيع إنتاجها النفطي بالكامل، لكن لن تبيعه لأولئك الذين يلتزمون بشكل مباشر أو غير مباشر بالسقف السعري الذي وضعه الغرب لبرميل النفط الروسي.

 

و فرض الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع الصناعية في كانون الأول 2022 سقفاً سعرياً لبرميل النفط الروسي، حيث حظر على شركات النقل والتأمين الأوروبية تقديم خدماتها إذا تم بيعه فوق مستوى 60 دولاراً للبرميل.

 

واعتباراً من 5 شباط 2023، تم فرض سقف سعري على إمدادات المنتجات النفطية من روسيا، حيث تم فرض سقف عند 100 دولاراً للمنتجات النفطية التي تباع بعلاوة مثل الديزل، وعند 45 دولاراً للمنتجات التي تباع بخصم.

 

 الجدير بالذكر أن روسيا فرضت حظراً على بيع نفطها ومنتجاته إلى الجهات التي تتقيد بالسقف السعري انطلاقا من 1 شباط 2023.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=92212