نافذة عالمية

بوتين ينفي وجود عسكريين روس في شرق أوكرانيا


الإعلام تايم
نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء 4 حزيران/ يونيو وجود خبراء عسكريين من روسيا أو وحدات من الجيش الروسي في شرق أوكرانيا.
قال بوتين"لا وجود لأية وحدات عسكرية روسية أو لمدربين عسكريين روس في جنوب شرق أوكرانيا ولم يكن لهم وجود أبدا".
وحول مزاعم واشنطن بأنها تمتلك أدلة على ما تصفه بالتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا قال"إذا كانت لديهم أدلة، فليقدموها".
وواصل ساخراً "كل العالم شاهد وزير الخارجية الأمريكي آنذاك وهو يلوح في مجلس الأمن الدولي بأنبوبة اختبار فيها مادة تشبه مسحوق الغسيل مدعيا أنها دليل على امتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل.
وفي نهاية الأمر، دخلت الولايات المتحدة العراق وأعدمت صدام حسين شنقا.
وبعد ذلك اتضح أن العراق لم يمتلك أي سلاح للدمار الشامل على الإطلاق. هناك فرق كبير بين الحديث عن شيء وتقديم الأدلة عليه".

كما رفض الرئيس الروسي كل التكهنات والمزاعم حول نية موسكو ضمّ جنوب شرق أوكرانيا أو زعزعة الاستقرار هناك.
ودعا بوتين السلطات الأوكرانية الحالية الى بدء الحوار مع سكان البلاد، ليس باستخدام الأسلحة والدبابات والطائرات، بل عبر عملية التفاوض، مؤكداً أن موسكو مازالت مستعدة للحوار مع واشنطن باعتبار أنه أفضل طريق للتوصّل الى تفاهم.

وأشار الرئيس الروسي الى أن واشنطن تواصل سياستها العدوانية على الساحة الدولية. وأوضح أن السياسة الأمريكية تعتبر الأكثر تشدداً في ما يخص حماية مصالح واشنطن، وأعاد الى الأذهان أنه ليس لروسيا أي تواجد عسكري يذكر خارج حدودها، أما القوات الأمريكية فموجودة في كل مكان في العالم، حيث لديها قواعد عسكرية وهي تشارك في تقرير مصير شعوب أخرى على بعد آلاف الكيلومترات من الحدود الأمريكية.

فيما واصلت القوات الأوكرانية يوم الخميس قصف بلدة سيميونوفكا الواقعة قرب سلافياسك في مقاطعة دونيتسك بشرق أوكرانيا.
وذكر مصدر في قوات الدفاع الشعبي يوم الخميس 5 حزيران/ يونيو، أن الليلة الماضية كانت هادئة نسبياً باستثناء إطلاق نار وانفجارات في بعض المناطق.
يشار إلى أن الاشتباكات بين قوات الدفاع الشعبي والقوات الأوكرانية تستمر بضواحي سلافيانسك لليوم الثالث على التوالي.
وقال العمدة الشعبي للمدينة فياتشيسلاف بونوماريوف إن 9 من رجال الدفاع الشعبي قتلوا وأصيب 12 آخرون في هذه الاشتباكات، بينما خسر الجيش الأوكراني طائرتين ومروحيتين و4 مصفحات.
وألحقت الغارات الجوية أضرارا بخطوط الكهرباء والماء، ما أدى إلى قطع المياه في 10 مدن بمقاطعة دونيتسك.

من جهة أخرى، دعت مجموعة G7 أوكرانيا إلى تبني نهج متوازن في إجراء العملية الأمنية في شرق البلاد وأكدت على ضرورة إلقاء سلاح كل التشكيلات المسلحة غير الشرعية.
ورحّب بيان قمة السبعة الكبار التي عقدت في بروكسل يوم الأربعاء 4 حزيران/ يونيو بجهود منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتخفيف حدة التوتر في أوكرانيا وكذلك استعداد سلطات كييف لمواصلة الحوار الوطني الشامل.
كما رحّب البيان بموافقة البرلمان الأوكراني على مذكرة السلام والوفاق ودعا السلطات الأوكرانية إلى مواصلة الإصلاح الدستوري ووضع أساس لتعزيز الديمقراطية وتلبية تطلعات جميع المواطنين في كافة مناطق البلاد.
كييف- وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=9209