من بلدي

صامدة رغم الزلزال.. تعرف على أكبر قلاع العالم بسورية


 

تعرضت قلعة حلب التي يعود تاريخ بنائها إلى ما قبل نحو 5000 عام، لأضرار طفيفة وتصدعات، بسبب الزلزال الذي ضرب مؤخراً جنوب تركيا ومناطق في سورية  صباح الإثنين 6 فبراير/شباط 2023؛ ما تسبب في خراب بعض الآثار المهمة داخل القلعة.


تعتبر قلعة حلب من أهم المعالم الأثرية في العالم، فهي أقدم قلعة في التاريخ، إذ يعود تاريخ بناؤها إلى العصور الوسطى، وتحديداً إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد
.



وتقع قلعة حلب أعلى تل يتوسط المدينة القديمة، وقد تناوب عليها العديد من الحضارات.

 

تاريخ قلعة حلب


تعتبر قلعة حلب في سورية من أكبر قلاع العالم، حيث تقع قلعة حلب في وسط المدينة القديمة فوق تل على شكل جزع مخروط قاعدته السفلية أبعادها (550م*350م) وقاعدته العلوية التي تقبع عليها القلعة تبلغ (375م *273م)، وترتفع حوالي 50 متراً عن مستوى المدينة.

ويحيط بالقلعة إطار شبه دائري وعدد من الأبراج التي تعود لحضارات مختلفة، وفي داخل القلعة نجد أمامنا مدينة متكاملة من مبان ومساجد وقاعات ومخازن وساحات ومسرح وحوانيت والكثير من الآثار .

كان سفح التل فيما مضى مكسواً ومرصوفاً بالحجارة الضخمة لكن لم يبقَ منه سوى القسم الملاصق للبوابة الرئيسية، ويميز القلعة مدخلها الرئيسي وهو عبارة عن جسر عريض مائل ذي درجات يتخطى الخندق، ومحمول على سلسة من القناطر الحجرية عددها 8  في طرفه الخارجي، وبرج صغير، أما في الطرف الآخر من الجسر والملاصق للقلعة، فيوجد برج كبير هو عبارة عن البوابة الرئيسية والتي تؤدي إلى داخل القلعة.

 

صمدت القلعة رغم الغزوات والحروب والكوارث التي مررت عليها إلا أنها تعرضت  لأضرار طفيفة ، وذلك جراء الزلزال، الذي ضرب عدد من المحافظات السورية  شمالي وشمال غربي البلاد، فجر اليوم الاثنين 6شباط .

 

 




 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=34&id=92084