من بلدي

تعرف على مدينة جبلة وسبب صمود مسرحها بوجه الزلزال ؟


جبلة هي مدينة وميناء سوري على البحر المتوسط في محافظة اللاذقية في سورية، وتبعد مسافة 28 كم جنوب اللاذقية ويبلغ عدد سكانه ( ريفاً ومدينة )حوالي 300000 نسمة ، وهي مركز منطقة تتبع لها النواحي : القطيلبية عين الشرقية، وعين شقاق، والدالية.




التاريخ


بناها الفينيقيون وأعطوها اسمها الحالي . تشتهر المدينة بآثارها الفينيقية والرومانية والإسلامية القديمة، وخصوصا المسرح الأثري الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الأول الميلادي,الذي يعتبر خامس مسرح أثري عالمي وأجمل أثر على شاطىء المتوسط لا زال محافظا على معالمه,وتكثر حولها التلال الأثرية (سيانو، سوكاس، التويني).


أصل الاسم


أصل التسمية ومعناه( GABALA ) جبلة تتألف التسمية من مقطعين =gabوتعني قبة أو جب بالفينيقية.ala- وتلفظ أيضا علا = الإله أيل كبير الآلهة الفينيقية ومنها جبيل: جب أيل وكانت تسمى جبيل اللبنانية جبلة أيضا وصغر وبقيت جبلة على الساحل السوري محتفظة بالاسم.



طبيعة جبلة


تشتهر جبله بطبيعتها الجميلة والتي تتميز بها مدن الساحل السوري بألتقاء الجبل مع البحر ، وما يميز مدينة جبله السهل الفسيح الذي يعتبر من أكبر السهول الساحلية وتزرع فية الحمضيات وكافة انواع الخضار ، والتبغ على المنحدرات ..والزيتون في الجبال اضافة إلى انواع عديدة من اشجار الفاكهة .



الصناعة والتجارة


فيها ميناء بحري مخصص للصيد حيث ترسي سفن وقوارب الصيادين الذين يعملون في صيد السمك وله سوق لبيع خيرات البحر من الاسماك وغيرها . صناعيا يوجد فيها معامل" الغزل والنسيج ومصانع الكونسروة وصناعات الحديد والصلب والمياة الغازية" ومعامل للصناعات الغذائية .



أحياء جبلة


من أشهر أحيائها (العمارة - الدريبة - العزة- الفيض - المريج - الجبيبات - الجركس - ضاحية الأسد وغيرها).

ومن القرى التابعة ايضابعبده، درميني، متور ، عين الشرقية ، بيت ياشوط ، عين شقاق ، دوير الخطيب، بسيسين ، حمام القراحلة، جيبول ، بسنديانة وحرف الساري وقلعة وادي القلع والحويز ، و الشراشير و بتغرامو وبشراغي.

ومن مميزات مدينة جبلة تاريخها ومحافظة المدينة القديمة على معظم تفاصيلها، والكورنيش الصخري الذي يمتد ل 4 كم وعليه مقاصف ومطاعم ومسبح حديث .



السياحة
جبله هذه المدينة الرائعة في سوريا تمتد عل شاطيء البحر المتوسط في منطقة غاية من السحر والجمال ويتبع لها عدد من البلدات والمصايف الجميلة في احضان الغابات وعلى رؤوس الجبال التي تتطل على مناطق كبيرة من الساحل السوري غربا ومناطق واسعة من جبال الساحل شرقا ، جمال طبيعة اخاذ ، غابات ، انهار ، ينابيع مياه طبيعية منتزهات في احضان الطبيعة الخلابة كورنيش بحري يضم العديد من المطاعم والمقاهي ، جبلة مدينة سياحية بأمتياز حيث تجد الشواطيء البحرية ، والمصايف والبلدات الجبلية التابعة لجبله، تنوع واوابد تاريخية كثيرة في المدينة وخارجها وثروة طبيعية وجبال خضراء وبساتين فاكهة وجو معتدل جميل وخاصة في الجبال .

 

 

وأدى الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسورية فجر الإثنين 6 شباط 2023  إلى مقتل أكثر من 24 ألف شخص وتشريد الملايين ودمار كارثي طال مدينة جبلة السورية .

 

وعند مدخل مدينة جبلة ، جرى إخلاء 5 عمارات متلاصقة من سكانها ويظهر على كل منها صدعٌ كبير يمتدّ من الطابق الأرضي حتى السطح، كما دمّر الزلزال، أكثر من 50 مبنى سكنياً في المدينة وريفها بشكل كامل، بينما لا يزال 50 مبنى آخر مهدّدة بالانهيار في أي لحظة.

 

ووجد ما بين 4 و5 آلاف شخص أنفسهم مجبرين على مغادرة منازلهم منذ وقوع الزلزال، واللجوء إلى مراكز إيواء مؤقتة في المساجد والمشافي والملعب الرئيسي في المدينة

 

 

صمود مسرح جبلة 

 

أثار (مسرح جبلة) الروماني  اهتماماً كبيراً  لتمكنه من الصمود في وجه الزلزال المأساوي الذي ضرب سورية وتركية ، وترك آثارا مدمرة على اللاذقية وحلب ، ومدينة جبلة التي تجاور اللاذقية .

 

 وعن سبب صمود المسرح  يرى كتاب،  أن المسرح لن ينجو لحسن الحظ بل صمدَ بسبب حُسن وجودة عمليّات وإجراءات البناء.

 

يذكر  أن الصّرح الّذي يُعادل أربع طبقات، وفيه أروقة متفرّعة مسقوفة، وفوق السقوف ممرات أخرى وأماكن جلوس الجمهور، قد بُني في القرن الأوّل الميلادي على عهد الإمبراطور دومينيان، ثمّ قام الإمبراطور سبتيموس سيفيريوس في منتصف الثاني الميلادي بإضافة واجهة الأوركسترا عليه،وبعده في القرن الخامس قام جستنيان الأوّل بإضافة الطبقة الثالثة والأروقة والممرّات.

 

كل هذه التفاصيل الانشائية لم يتمكن منها الزلزال في مسرح هو خامس أكبر مسرح روماني في العالم.

 

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=34&id=92038