العالم العربي

استنكار واسع لاستهداف النظام البحريني الشعائر الدينية


تظاهر أهالي منطقة الجفير البحرينية احتجاجاً على قيام وزارة الداخلية بإزالة النصب الفني التشكيلي "الحسين سفينة النجاة" أمس الاربعاء، وواجهت قوات الأمن الاحتجاج بإطلاق الغازات المسيلة للدموع.

من جهته أوضح النائب بمجلس بلدية المنامة ممثل الدائرة الخامسة حسين قرقور أنه حاول اجراء اتصالات مع بعض القيادات الأمنية ولكن لم يفلح، مبيناً أن الجرافات "اقدمت مع العمال على تحطيم وتخريب العمل، ما استفز مشاعر الناس وأدى إلى خروج بعض الأهالي استنكارا لهذا العمل"

من جهته قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان إن السلطات البحرينية باتت تمارس انتقاماً منظماً بحق الشعائر الحسينية في البحرين.

واعتبر المنتدى أن أعمال الأجهزة الأمنية في الهجوم على المضايف الحسينية يعد إساءة واضحة ومنظمة للمعتقدات وانتهاكاً صريحاً للمادة 22 من الدستور البحريني الذي ينص على حرية القيام بالشعائر والمواكب والاجتماعات الدينية، كما يشكل تجاوزا للعهد الدولي بالحقوق المدنية والسياسية في مادته 18 والتي تبيح إقامة الشعائر تبعاً للدين أو المعتقد.

وشدد المنتدى بأن هذه التعديات على الشعائر الحسينية ينظر إليها بوصفها عقاباً جماعياً لحقوق سكان البحرين في ممارسة معتقداتهم الدينية كما يزيد من مساحة التوتر بين الحكومة والمواطنين.

ودعا المنتدى مقرر الحريات الدينية بالأمم المتحدة إلى التدخل العاجل لإيقاف هذا السلوك المنظم في تجاوز القوانين الدولية ولضمان إعطاء المواطنين حرية إقامة شعائرهم الحسينية وفقا للضمانات الدستورية والقانونية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=920