اقتصاد وأسواق

خسائر غير مسبوقة.. الحرب الأوكرانية تكلف ألمانيا 175 مليار يورو


أعلن معهد الاقتصاد الألماني  ، أن الخسائر التي قد يتكبدها الاقتصاد الألماني جراء تداعيات الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا قد تصل إلى 175 مليار يورو.

 

ووفقًا لدراسة أجراها المعهد ، إن الخسائر المتوقع تسجيلها تعادل ما يقرب من 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الألماني، فيما سيصل إجمالي الخسائر بسبب جائحة فيروس كورونا إلى 595 مليار يورو.

 

في الوقت نفسه حدد الخبراء العديد من المشاكل المتعلقة بالحرب من بينها مخاطر نقص الطاقة، ولا سيما خطر الاضطرابات وحالات الطوارئ في البنية التحتية الحيوية.

 

و أشار التقرير إلى ارتفاع التكاليف ليس فقط للكهرباء والغاز، ولكن أيضاً للخدمات الأولية والمواد الخام، مما يهدد القدرة التنافسية .

 

وذكر التقرير أن الخسارة المباشرة للثروة الفردية يمكن تقديرها بألفي يورو لكل مواطن ألماني.

 

وقال الخبير الاقتصادي في المعهد ميخائيل غريملينغ: "إن هذا وضع استثنائي سيشغلنا في الأشهر المقبلة وسيصبح عبئاً على الازدهار”.  إلى أن الوضع الصعب كان له تأثير سلبي أيضًا على المشترين والأسر الألمانية حيث انخفض مستوى المعيشة نتيجة ارتفاع أسعار السلع.

 

قال  الخبير الاقتصادي في المعهد ميخائيل غريملينغ "هذا الوضع استثنائي، سيبقينا مشغولين في الأشهر المقبلة وسيصبح عبئاً على الازدهار".

 

وفي وقت سابق خرجت مظاهرة احتجاجية في برلين رافضة لفكرة تزويد ألمانيا لأوكرانيا بـ 19 دبابة من طراز ليوبارد ولتوريد الأسلحة الثقيلة للنظام الأوكراني.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=91494