صحتك بتهمنا

ما العلاقة بين مكملات الكالسيوم وأمراض القلب؟


 
توصلت دراسة طبية حديثة أجريت في جامعة "كليفلاند" الأمريكية، أن مكملات الكالسيوم الغذائية، والتي تعطى بشكل مستمر لكبار السن لتقليل مخاطر هشاشة العظام والكسور، مرتبطة بزيادة خطر الوفاة بين المصابين بضيق في الصمام الأبهري في القلب والتي قد تكون قاتلة.
 
وجد الفريق البحثي أن أولئك الذين يتناولون المكملات يعانون من مرض السكر ومرض الشريان التاجي أكثر بكثير من أولئك الذين لا يتناولون المكملات.. كما كانوا أكثر عرضة لتناول عقار "ستاتين" المخفض للكوليسترول، والفوسفات، وعقار المضاد للتجلط "الوارفارين"، ويحتاجون إلى غسيل الكلى.
 
وجد الفريق البحثي أيضًا أن فيتامين "د" التكميلي وحده لا يبدو أنه يؤثر على فرص البقاء على قيد الحياة.. لكن، الكالسيوم التكميلي بالإضافة إلى فيتامين "د" ارتبط بارتفاع ملحوظ (بواقع 31%) من مخاطر الوفاة من أي سبب ومضاعفة خطر الموت القلبي الوعائي، وقد ارتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي بنسبة 48٪ مقارنة بمن لا يتناولون المكملات.. كما ارتبط الكالسيوم الإضافي وحده بزيادة خطر الوفاة من أي سبب (24٪) وتضاعف خطر الإصابة بضيق الصمام الأبهري ثلاث مرات تقريبا.
 
وخلص الباحثون إلى أن مكملات الكالسيوم لا تمنح القلب أي فائدة صحية، بدلا من ذلك قد تعكس ارتفاعا في مخاطر الإصابة بضيق الصمام الأبهري والوفيات، خاصة للذين يخضعون لجراحات استبدال الصمام الأبهري.
 
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=18&id=91249